الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصر تحتفي بالشرطة عبر عملة تحمل شعارهم
الجنيه المصري

تتوجّه مصلحة صك العملة التابعة لوزارة المالية المصرية، إلى طرح عملة فئة الجنيه، تخليداً لذكرى عيد الشرطة الموافق 25 يناير/ كانون الأول من كل عام، حيث أتى قرار مجلس الوزراء بإصدار عملة لاحتفالات الشرطة المصرية، عقب 33 عاماً من تاريخ آخر عملة تذكارية تم طرحها لهذه المناسبة عام 1988. مصر 


ويوجد اختلافان أساسيان بين العملتين؛ الأول هو أنّ العملة القديمة كانت من فئتي 5 جنيهات و20 قرشاً، وتحملان شعار وزارة الداخلية وتاريخ 25 يناير، على خلاف العملة الراهنة وهي من فئة جنيه واحد.


اقرأ أيضاً: مصر تواصل مُكافحة تنظيم الإخوان


فيما الاختلاف الآخر، فيتمثل في أنّ عملة الشرطة المُصدرة عام 1988 كانت غير قابلة للتداول، أي يجري الاحتفاظ بها للذكرى فقط، في حين أنّ العملة الراهنة يمكن تداولها في عمليات الشراء والبيع بالأسواق، إذ سيجري صك 3 ملايين قطعة من العملة التذكارية لعيد الشرطة، تبعاً لما ذكره مجلس الوزراء المصري.


ومن المعتاد في مصر أن يجري صك عملات تحمل شعارات وصوراً تعبيرية لأحداث ومناسبات مهمة، منها قناة السويس الجديدة، وقناطر أسيوط الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، وتطوير الريف المصري، وحقل ظهر، ومشروعات الطاقة الشمسية، والشبكة القومية للطرق.


مصر


ويجري إصدار تلك العملات التذكارية اعتماداً على القانون المُنظم للنقود في مصر، والذي يتيح صك عملات تذكارية شريطة أن تكون بقرار من مجلس الوزراء.


وتعتمد مصر من 25 يناير/ كانون الأول من كل عام عيداً للشرطة، وفق القرار الجمهوري الصادر عام 2009، إحياءً لذكرى موقعة الإسماعيلية 1952، عندما رفض رجال الشرطة تسليم سلاحهم للقوات الإنجليزية، ما أدّى إلى وقوع معركة بين الطرفين. مصر 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!