الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • باريس تطالب الأوروبيين بمُعاقبة موسكو لاحتجازها نافالني

باريس تطالب الأوروبيين بمُعاقبة موسكو لاحتجازها نافالني
نافالني

طالب وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أمس الأحد، بفرض عقوبات "فعالة" ضد موسكو، على خلفية قضية اعتقال المعارض أليكسي نافالني


وضمن تصريحات أدلى بها لإذاعة "فرانس إنتر"، بالتزامن مع لقاء لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أشار لودريان بأنّ اللقاء سيبحث، مع مواضيع أخرى، الوضع الناجم عن اعتقال نافالني من قبل السلطات الروسية وفرض عقوبات ضد موسكو بهذا السبب.


اقرأ أيضاً: كندا: ندعو روسيا لاحترام حقوق الإنسان والإفراج الفوري عن المعتقلين


وتابع الوزير الفرنسي: "فيما يخصّ بالعقوبات فيجب جعلها مؤثرة بالفعل، وستجري مناقشات حول هذا الموضوع أثناء اجتماع للمجلس الأوروبي غداً".


كما كرر لودريان مطالباته بتسليط الضوء على قضية "تسميم نافالني" وشجب أداء أجهزة الأمن الروسية خلال الاحتجاجات التي شارك فيها أنصار المعارض في موسكو ومدن روسية أخرى، يوم السبت، معتبراً التوقيفات التي نفذتها الشرطة في صفوف المحتجين بـ"نبذ سيادة القانون".


وقد نصحت، في وقت سابق، وزارة الخارجية الروسية الساسة الأجانب الذين يعلقون على الوضع حول نافالني، باحترام القانون الدولي والتسليط على شؤون بلادهم، إذ أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأحد الماضي، إلى أنّ الساسة الغربيين يطلقون تصريحات متشابهة تماماً حول ملف نافالني.


روسيا


من جهته، ذكر الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أنّ موسكو لا تعتزم أخذ تعليقات تأتي من الخارج حول نافالني بعين الاعتبار، كما ذكر أنّ الاحتجاجات الداعمة لنافالني يقف وراءها "مستفزّون معينون"، مردفاً أنّ أهدافهم "مفهومة تماماً" من قبل القيادة الروسية، فيما كان قد تم اعتقال نافالني فور عودته من ألمانيا، في 17 يناير، عقب اتهامه بانتهاك شروط الحكم الصادر بخصوص قضية اختلاس أموال. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!