الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النرويج تلقي القبض على "ملا كاريكار" المتهم بتنفيذ عمليات إرهابية

النرويج تلقي القبض على
النرويج تلقي القبض على ملا كاريكار المتهم بتنفيذ عمليات إرهابية

أعلنت الإستخبارات النرويجية عن اعتقال "ملا كاريكار"، وهو كردي عراقي أُدين في إيطاليا بمؤامرة إرهابية بحسب وكالة الاستخبارات التابعة للشرطة النرويجية بي.إس.تي.


 


وبحسب وكالة الإستخبارات النرويجية: "اعتقل نجم الدين فرج أحمد المقلب بالملا كريكار، الكردي العراقي، المقيم في النرويج منذ 1991، بناء عل مذكرة اعتقال إيطالية، اتهم فيها بالتخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية في إيطاليا"، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيسلم إلى إيطاليا أم لا.


 


هذا ونشرت شبكة "راي نيوز" الإخبارية الإيطالية أن محكمة إيطالية أصدرت حكماً غيابياً ضد كريكار بالسجن 12 عاماً، بعد إدانته بإدارة شبكة إرهابية على صلة بتنظيم داعش الإرهابي.


 


فيما صرّح محامي دفاع عن كريكار للإعلام النرويجي برغبة موكله في استئناف الحكم، مؤكداً براءته من تلك الأحكام.


 


كما ذكرت الوكالة الإيطالية أنه صدر الحكم غيابياً بحق "الملا كريكار" المقيم في النرويج لرفضه السفر إلى إيطاليا لحضور المحاكمة، وقد طالب بضمانات معينة للسفر إلى إيطاليا لحضور المحاكمة، لكن السلطات رفضت منحه تلك الضمانات فصدر الحكم غيابياً.


 


وكان قد تم اعتقاله في النرويج عام 2015 بناء على طلب من السلطات الإيطالية، ووجّهت له عدة اتهامات إلى جانب خمسة أشخاص آخرين، وهو مشتبه رئيسي في هجوم إرهابي، ولقيامه بقيادة شبكة لها صلات مع تنظم داعش الإرهابي، لكنه نفى جميع الاتهامات الموجهة له.


 


الـ "ملا كريكار"، عراقي الأصل لجأ إلى النرويج عام 1991، وسبق أن صدر بحقه أحكام بالسجن عديدة، إلى جانب قرار بالطرد، لكن لم ينفذ بسبب أحكام الإعدام بحقه في العراق بلده الأصلي. بسبب تهديد رئيسة الوزراء "إيرنا سولبيري" وثلاثة أكراد، كما هدد كرداً بحجة أنهم أحرقوا نسخة من القرآن وفقاً للتلفزيون النرويجي NRK.


 


من الجدير بالذكرأن "ملا كاريكار" من سكان محافظة السليمانية في إقليم كردستان، حاصل على درجة الماجستير في علوم الحديث من باكستان بعد هروبه من نظام صدام حسين الحاكم في بداية الثمانينات من القرن الماضي، ومن مؤسسي الحركة الإسلامية، كما انتخب أميراً لجماعة أنصار الإسلام عام 2002، له عدة دواوين شعرية، وكتاب بالنرويجية يتحدث فيه عن سيرته الشخصية، حيث لاقى هذا الكتاب ترويجاً كبيراً في الإعلام النرويجي وقت صدورعام 2005.


النرويج تلقي القبض على "ملا كاريكار" المتهم بتنفيذ عمليات إرهابية


ليفانت


النرويج تلقي القبض على "ملا كاريكار" المتهم بتنفيذ عمليات إرهابية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!