الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العالم يتوجّه لتشكيل صندوق دولي لمكافحة كورونا
العالم يتوجه لتشكيل صندوق دولي لمكافحة كورونا

قالت وزارة الخارجية النرويجية، اليوم الاثنين، إنّ النرويج تعتزم اتّخاذ زمام المبادرة لتشكيل صندوق دولي لمحاربة فيروس "كورونا" المستجد، تحت رعاية الأمم المتحدة. صندوق دولي


وأتى ضمن بيان وزيرة الخارجية النرويجية، إينه إريكسن سوريدي، "إنّ صندوقاً دولياً تحت رعاية الأمم المتحدة سيكون قادراً على ضمان الاستقرار لشركائنا والمساعدة في جعل جهود جميع الدول أكثر فعالية"​​​.


وأردف البيان، يمكن تشكيل الصندوق باتباع مثال صندوق آخر تمّ تأسيسه لمكافحة فيروس "إيبولا" في عام 2014 والذي كان نشاطه ناجحاً للغاية.


ونوّهت وزيرة الخارجية النرويجية: "في أوقات الأزمات العالمية، وكما هو الحال الآن، فإنّ التعاون الدولي هو أمر بالغ الأهمية، نحن قلقون بشأن كيفية تأثير الفيروس على الدول النامية ذات النظم الصحية الضعيفة"، لافتةً إلى أنّه يمكن الإعلان رسمياً عن إنشاء الصندوق هذا الأسبوع.


إقرأ أيضاً: ميركل تخضع للحجر الصحي خشية إصابتها بكورونا


وكانت قد نبهت منظمة "أنقذوا الأطفال" من الخطر الكبير الذي يشكله فيروس كورونا الجديد على 12 مليون طفل يعيشون ضمن مخيمات اللاجئين حول العالم.


وبيّنت المنظمة في بيان لها يوم الخميس/ التاسع عشر من مارس، إنّ نحو 70 مليون شخص حول العالم اضطروا لمغادرة منازلهم ويصارعون للعيش في ظلّ أوضاع غير مؤهلة، منوّهةً إلى تلقي نحو 12 مليون طفل لخدمات طبية محدودة داخل المخيمات المزدحمة.


وكشف مدير الخدمات الطبية الدولية في المنظمة، إنّ فيروس كورونا المستجد هو أزمة صحية تستوجب تدخلاً عالمياً، بالقول: "خصوصاً في مخيمات اللاجئين التي قد ينتشر فيها الفيروس بشكل سريع، في الوقت الراهن بإمكان الأطفال داخل هذه المخيمات الإصابة بالأمراض المعدية، الالتهاب الرئوي، الملاريا، والكوليرا بسهولة، فاللاجئون داخل هذه المخيمات يواجهون صعوبة كبيرة في الحصول على الخدمات الصحية”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!