الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصين تصف السياسة الأميركية في الشرق الأوسط بـ الأنانية

الصين تصف السياسة الأميركية في الشرق الأوسط بـ الأنانية
الولايات المتحدة والصين \ أرشيفية

نددت اليوم الأربعاء، الصين، بالسياسة الأميركية في الشرق الأوسط ووصفتها بأنها "أنانية"، ملقية باللوم على واشنطن في زعزعة الاستقرار في المنطقة المضطربة حيث كثفت بكين استثماراتها في السنوات الأخيرة.


ويأتي التصريح الصيني عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاجئ بسحب قواته من شمال شرق سوريا، وإعادة فرض عقوبات شاملة على إيران، في الوقت الذي ضاعفت فيه بكين - أكبر مستورد للنفط الخام في العالم - من التزاماتها الاقتصادية في المنطقة الغنية بالنفط.


وصرّح تشن شياو دونغ مساعد وزير الخارجية الصيني: "الولايات المتحدة، القوة العظمى الوحيدة في العالم والقوة ذات النفوذ الهائل في المنطقة، اتبعت سياسة أنانية أحادية الجانب".


وخلال حديثه في منتدى الأمن بالشرق الأوسط الذي يستمر يومين في بكين، أضاف تشن إن هذه السياسة "تحابي الأقوياء على حساب الضعفاء، مما شكل عاملاً أساسياً في المأزق الأمني في المنطقة".


وعقب توليه منصبه، قام الرئيس شي جين بينغ بالعمل على جهود منسقة لتوسيع النفوذ الصيني في الشرق الأوسط وإفريقيا، بما في ذلك بناء أول قاعدة عسكرية في جيبوتي.


كما تعهدت الصين في تموز/يوليو 2018، بتقديم 20 مليار دولار كقروض للتنمية الاقتصادية للدول العربية التي لزمت الصمت إلى حد كبير بشأن احتجاز بكين ما يقدر بمليون من الأويغور وأقليات عرقية مسلمة أخرى في منطقة شينجيانغ غرب الصين.


كما رفعت بكين من استثماراتها في الدول الإسلامية المجاورة، مثل بناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي يقدر بمليارات الدولارات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!