الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الصين تحقق نمواً مذهلاً من الطاقة النظيفة
اقتصاد الصين

أفصحت اللجنة المركزية للكهرباء في الصين، أن قدرة الطاقة المركبة بالوقود غير الأحفوري أو النظيف في البلاد، يمكن أن تتعدى طاقة حرق الفحم هذا العام للمرة الأولى في تاريخ التنين الصيني.


وتخرق الصين بذلك ترجيحات طرحتها اللجنة في وقت سابق من هذا العام، حين رشحت وصول مزيج الطاقة المتجددة إلى 47.3% من إجمالي حصة إنتاج البلاد، بمعدل نموي سنوي 2.5%، تبعاً لموقع argusmedia.


اقرأ أيضاً: بنسبة 19.3%.. الصادرات الصينية ترتفع

جاء التعديل الأخير في أعقاب تصريحات الزعيم الصيني شي جين بينج، أثناء قمة المناخ العالمية الأخيرة، بأن بكين ستسيطر بصرامة على توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، وتحد من الزيادة في استهلاك الفحم في غضون المرحلة الأخيرة من خطتها الاقتصادية الخمسية.


وتمكن إنتاج الصين من الطاقة النظيفة من تحقيق نمو مذهل في عام 2020، حين زادت قدرة البلاد إلى 33.4 جيجاوات بزيادة سنوية قدرها 136%، تبعاً لمعطيات من تحالف تخزين الطاقة الصيني "CNESA".


وتعتبر القدرة على تخزين الطاقة، أحد العوامل المهمة التي تتميز بها شبكة الطاقة النظيفة، بسبب الطبيعة الدورية لمصادر الطاقة المتجددة.


بعد تقرير أعمال هونغ كونغ.. الصين ترد بالعقوبات على كيانات أميركية

وكشف تحالف تخزين الطاقة أن تكنولوجيا تخزين الطاقة في البلاد ستعيش تعديلات، وستكون الغاية تقليص تكلفة التخزين خلال الخطة الاقتصادية الخمسية الرابعة عشر.


وشجعت اللجنة على زيادة التركيز على زيادة إنتاج الطاقة المتجددة لتخفيض الاعتماد على الفحم، بيد إنها اقترحت كذلك المزيد من المساعدات المالية لمنتجي الفحم ومحطات الطاقة التي تعمل بالفحم لتخفيف الاحتياجات الفورية.


ويعتبر ذلك اقراراً ضمنياً من قبل الحكومة المركزية، بأن الكهرباء القائمة على الفحم، ستبقى أساسية في مزيج الطاقة في البلاد في المستقبل المنظور.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!