الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أمير سعودي يحذر من انهيار الدول الوطنية في العالم العربي
تركي الفيصل

اعتبر الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق العالم العربي في الوقت الراهن بأنه عالم منكشف استراتيجياً على كلّ الأصعدة ومفتوح على جميع الاحتمالات.


ونوه الأمير تركي الفيصل خلال كلمة أمام الدورة العاشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021، المنظم في الشارقة إلى وجود "تحديات استراتيجية علينا مواجهتها حالياً، بسياسات فاعلة تساعدنا على التخطيط لمستقبل أفضل ودور فاعل في التحولات الدولية".


اقرأ أيضاً: السعودية تعترض 5 طائرات مسيرة وصاروخ.. أطلقها الحوثيون

ولفت الفيصل إلى أن هذ التحديات تتمثل في "الاستقطاب الحاد للقوى السياسية والاجتماعية الجديدة التي أفرزتها التحولات السياسية الجارية، وظهور النزعات الغريزية المسيسة الدينية والطائفية والمذهبية والإقليمية والقبلية".


واعتبر ما سبق بأنه "أكبر تحد يواجه دولنا العربية ويولجها منزلقات جديدة تهدد أمنها الوطني وتهدد وجودها ذاته. ما يعني أننا أمام واقع خطير ما لم تدرك الشعوب ونخبها خطورة الأوضاع".


المملكة العربية السعودية / أرشيفية

كما نبّه الأمير السعودي من مضاعفات انهيار الدولة الوطنية في العالم العربي، منوهاً إلى أن ذلك "هو ما يسمح للإرهاب والقوى التي لا تؤمن بالدولة بالتشكل والتوسع وتعريض أمن هذه الدول والمجتمعات للخطر".


وأكد أن الحفاظ على الدولة الوطنية في العالم العربي "أمر حيوي لأمن وسلامة مجتمعاتها لكن ذلك لن يتحقق ما لم يتم تجنب الكثير من السياسات التي كانت متبعة في مجالات التنمية كافة وإيجاد علاقة سوية بين الدولة والمجتمع بحيث تكون الدولة الحاضنة للمجتمع بكب ألوانه وتنوعاته وملبية لطموحاته وتطلعاته ومرجعية لهويته الوطنية".


مشيراً إلى  "ضعف وهشاشة وتشرذم النظام الإقليمي العربي بكافة مؤسساته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فهو قليل الفعالية وغير قادر على تأمين الحد الأدنى من الدفاع عن الدول العربية ناهيك عن تأمين احترامها في إطار النظام العالمي وفي إطار طموحات الشعوب العربية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!