الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
600 مليار دينار.. احتياجات ليبيا لإعادة الإعمار
ليبيا

أفصح وزير الاقتصاد الليبي، سلامة الغويل، ضمن تصريحات لوسائل إعلام ليبية، أنّ بلاده بحاجة إلى إنفاق 600 مليار دينار على ملف إعادة الإعمار خلال السنوات الـ10 المقبلة.


ونوّه الغويل، إلى أن تقديرات تكلفة الحروب على الاقتصاد الليبي وصلت إلى 600 مليار دينار، وحول مشاريع إعادة الاعمار، بيّن بأن الشركات المصرية والتركية والإيطالية والألمانية والتونسية الأكثر حظاً للمشاركة في مشاريع الاعمار.


اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي: هدفنا ليبيا مُوحدة بدون تدخل أجنبي


وأردف الغويل أثناء تصريحه لقناة 218 الليبية، أن مشاريع الإعمار ستتيح 30% من فرص العمل للعاطلين، وفقاً للوظائف الشاغرة في مشاريع إعادة الإعمار، مخمناً بأن يشارك القطاع الخاص في إعادة الإعمار بنسبة 60% و40% للقطاع العام.


هذا وكانت قد أفصحت وكالة "نوفا" الإيطالية، في الرابع والعشرين من أبريل الماضي، عن حصول توافقات بين ليبيا وإيطاليا في عدد من الملفات سيجرى العمل عليها خلال الفترة المقبلة، وذكرت أنّ وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، ونظيرته الليبية، نجلاء المنقوش، توافقا في العاصمة روما، على تحديد مسار لتنفيذ المبادرات حول الاقتصاد والتعاون التنموي والهجرة وملفات أخرى.


ليبيا


ونوّهت إلى أنّ التواجد الإيطالي في ليبيا يتميز بوجود الشركات الكبيرة العاملة بشكل رئيسي في قطاع الطاقة، وفي المقام الأول شركة "إيني"، التي ظلت حتى في أكثر المراحل حرجاً، فهي الشركة الدولية الوحيدة القادرة على إنتاج وتوزيع النفط والغاز في البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!