الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الادّخار يزداد في أوروبا وأمريكا بسبب كورونا
كورونا

ذكر بنك يو.بي.إس السويسري أنّ المستهلكين الأوروبيين ادخروا قرابة 700 مليار يورو إضافية في غضون فترة جائحة فيروس كورونا المستجد.


ورجّح البنك زيادة الإنفاق الاستهلاكي في أوروبا عقب إعادة فتح الاقتصادات ورفع القيود التي سبق فرضها لاحتواء الجائحة، ووفق البنك، فإنه من المرجح زيادة الإنفاق في أوروبا بنسبة 11% تقريباً، وفي الولايات المتحدة بنسبة 7%.


اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يوافق على إطلاق “الجواز الأخضر” الخاص بكورونا


وحضر محللون في البنك، بقيادة نيك نيسلون، تقريراً يقول إن إيطاليا ستكون ضمن مقدمة دول أوروبا من حيث زيادة الإنفاق الاستهلاكي بعد إعادة فتح الاقتصاد، كما يرجح المحللون زيادة كبيرة في الإنفاق في بريطانيا وألمانيا، وفق ما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.


كما يرجح المحللون أن يشهد الإنفاق على خدمات اللقاحات والسياحة والمطاعم والرعاية الصحية النسبة الأكبر من الزيادة، وبعدها جاءت السيارات والوقود، ويرجح يو.بي.إس أن يكون إنفاق الأوروبيين على السلع الفاخرة خلال الفترة المقبلة أكبر من إنفاق الأمريكيين.


أدوية جديدة لمقاومة كورونا بديلة للحقن


كما رجح تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، في مارس/ آذار الماضي، بأنّ الاقتصاد العالمي قد يفقد 10 تريليونات دولار من إجمالي الناتج المحلي نتيجة فيروس كورونا.


ووفق معطيات مؤسسة موديز، فإنّ العالم ادخر 5.4 تريليون دولار إضافي نتيجة كورونا، وذكرت المؤسسة الأمريكية إن الأسر ادخرت مدخرات زائدة تعادل 6% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنهاية مارس/ آذار منذ بدء جائحة فيروس كورونا، وحصدت الولايات أكبر حصة من فائض المدخرات، يبلغ حجمها 2.6 ترليون دولار أو 12% من اقتصاد أمريكا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!