الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النقد الدولي يقترح وضع خطة لتطعيم 60 % من سكان العالم مع نهاية العام 2022

النقد الدولي يقترح وضع خطة لتطعيم 60 % من سكان العالم مع نهاية العام 2022
تلقيح كورونا

تقدّم صندوق النقد الدولي بوضع خطة بقيمة 50 مليار دولار، للحد من تفشي فيروس كورونا، وتهدف إلى تطعيم 60 في المئة على الأقل من سكان العالم بحلول نهاية العام 2021، أمس الجمعة.


يأتي ذلك خلال ”قمة الصحة العالمية“، المقامة في روما، قالت فيها المديرة العامة لصندوق النقد الدولي "كريستالينا جورجييفا"، إنه في إطار اجتماع دول مجموعة العشرين ”يحدّد مقترحنا أهدافاً وتقديرات لاحتياجات التمويل ويطرح تحرّكاً براغماتياً“.


وتشمل الخطة التي تتطلع إلى تعاف اقتصادي عالمي مستدام وطويل الأمد، للتوصل إلى تطعيم 60 في المئة على الأقل من سكان العالم بحلول نهاية العام 2022.


لائحة تتضمن أكثر الدول تضرراً بوباء كورونا في العالم


وأوضح القائمون، أنّه بات معروفاً، الآن، لن تكون هناك نهاية حقيقية للأزمة الاقتصادية ما لم تنتهِ الأزمة الصحية، مؤكدين أنه من مصلحة الدول وضع حدّ لنهاية الوباء.


اقرأ: رصد فيروس جديد ينتقل من الكلاب إلى البشر


وبلغ عدد المصابين حوال العالم بفيروس كورونا، حوالي 166 مليوناً 536 حالة إصابة، وتجاوز عدد المتوفين حاجز الـ3 مليون و400 ألف حالة، فيما وصل عدد المتعافين لأكثر من 147 مليون حالة، وذلك وفقاً لإحصائية منظمة الصحة العالمية التي نشرت اليوم، السبت.


وحذرت "جورجييفا" من مدة التفاوت الخطير في الثروات الاقتصادية، وأضافت: "سيزداد الأمر سوءاً مع اتساع الفجوة بين الدول الثرية القادرة على الوصول إلى اللقاحات والدول الفقيرة التي لا تملك هذه القدرة".


اقرأ: صلة خفية بين “كوفيد- 19″ و”الفطر الأسود”.. كورونا يقتل نصف المصابين بالفطر في الهند


وجرى تطعيم أقل من 2% من سكان أفريقيا، في أواخر نيسان/ أبريل، بينما تلقى أكثر من 40 في المئة من سكان الولايات المتحدة وأكثر من 20 في المئة من سكان أوروبا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لكوفيد، بحسب صندوق النقد الدولي.


وشدّد صندوق النقد على ضرورة زيادة المساهمات في آلية كوفاكس الدولية، التي تأسست، في محاولة لمنع الدول الغنية من تكديس اللقاحات، علماً أنها تبدو غير فعالة حتى اللحظة.


وقدر صندروق النقد أن يصل المبلغ إلى حوالي الخمسين مليار دولار، يشمل مزيجاً من المساهمات، قدرها 35 مليار دولار على الأقل، إضافة إلى موارد من حكومات وغير ذلك من أشكال التمويل.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!