الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
3 سنوات سجن سيقضيها ساركوزي.. بتهم فساد
ساركوزي

سنّت محكمة فرنسية، اليوم الاثنين، حكماً بإدانة رئيس البلاد الأسبق، نيكولا ساركوزي، بالسجن ثلاث سنوات، اثنتان منها مع وقف التنفيذ، وذلك عقب إدانته بتهم فساد.


ووفق مراسلة قناة "سكاي نيوز عربية"، فإنّ تلك الأحكام كان بمثابة مفاجأة، كون الأوساط الفرنسية لم تكن ترجح إدانة نيكولا ساركوزي، بينما كان الادعاء العالم قد دعا لعقوبة 4 سنوات حبساً.


اقرأ أيضاً: فرنسا تصوّت على مشروع قانون يُجرّم الانفصالية


ولأنّ العقوبة تتضمن عاماً موقوف التنفيذ من السجن، فإنّ الحوار جارٍ مع المحكمة في باريس بخصوص الطريقة التي سيقضي بها ساركوزي سنة السجن.


ويعتبر ساركوزي أول رئيس في تاريخ فرنسا يدخلُ قفص الاتهام في المحكمة، فيما كانت محاكمة الرئيس السابق، جاك شيراك، قد تمت بطريقة مغايرة، فلم يحضر إلى قاعة المحكمة.


 وجرت ملاحقة ساركوزي بتهمة محاولة رشوة قاض، من خلال محاميه، فأغراه بمنصب إداري مقابل الحصول على معلومات بخصوص قضية يتابع فيها الرئيس الأسبق أمام القضاء.


فرنسا


ووفقاً لذلك، فإنّ المحكمة سنّت، يوم الاثنين، حكماً على ثلاثة أشخاص هم الرئيس الأسبق ساركوزي والمحامي والقاضي الذي كانت ثمة مساعي لرشوته، وقد شوهد الرئيس الفرنسي الأسبق وهو يخرج من قاعة المحكمة، بعد صدور قرار بإدانته بسنة من الحبس النافذ وسنتين موقوفتي التنفيذ.


ويعتبر ذلك الحكم ضربة لساركوزي وحياته السياسية، كما تؤثر كذلك على "معسكر اليمين" الذي يراهنُ على الانتخابات الرئاسية المقبلة في السنة القادمة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!