الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تنظيم الشباب يخسر مسلحين بهجوم فاشل.. في الصومال

تنظيم الشباب يخسر مسلحين بهجوم فاشل.. في الصومال
حركة الشباب

كشفت القوات الصومالية عن مقتل تسعة مسلحين من "حركة الشباب" الإرهابية، أثناء تصديها لهجوم شنّه مسلحو التنظيم على منطقة قنسحطيري بمحافظة باي.


وصرّح محمد مختار عبدي، نائب رئيس منطقة قنسحطيري للشؤون الأمنية، بالقول إنّ "ميليشيات الشباب المتطرفة تكبدت خسائر فادحة، حيث قتل تسعة منهم، وأصيب 12 بالإضافة إلى اعتقال آخرين".


اقرأ أيضاً: قلق عربي من تصاعد العنف بالصومال


وجاء ذلك، عقب تعرّض أحمد عبد الله عريف، رئيس مديرية "ياقشيد" في الصومال، صباح أمس الأحد، إلى محاولة اغتيال فاشلة بتفجير لغم أرضي عن بعد، لدى مرور سيارته بمنطقة "دار السلام" في العاصمة مقديشو، فيما لم تشر المصادر الإعلامية المحلية إلى وقوع إصابات خلال الانفجار، لكن تأكدت نجاة المسؤول المستهدف بالكمين.


ويحاول الصومال، الذي لديه حكومة مركزية محدودة فقط منذ عام 1991، إعادة بناء نفسه بمساعدة الأمم المتحدة، إذ كان في البداية يعتزم إجراء أول انتخابات مباشرة بالبلاد، منذ أكثر من ثلاثة عقود هذا العام وتحقيق انتصار نادر على عدم الاستقرار المزمن.


"الشباب الصومالية" تُنفذ هجوماً دامياً في مقديشو


وأدّى تأخر التجهيزات وعدم قدرة الحكومة على كبح جماح الهجمات اليومية التي يشنّها متمردو "حركة الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة، إلى أن يقبل الصومال بدلاً من ذلك بخطط لإجراء تصويت غير مباشر، حيث يختار الشيوخ النواب الذين سيختارون بدورهم رئيساً.


وتُعارض السلطات الإقليمية في ولايتين على الأقل من ولايات الصومال الاتحادية الخمس، وهما بلاد بنط وجوبالاند، إجراء الانتخابات في الوقت الحالي، واشتبكت قوات وطنية وإقليمية في جوبالاند، إذ تحارب قوات الرئيس الصومالي قوات إقليمية للسيطرة على المنطقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!