الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير بريطاني في فرنسا لإجراء محادثات حول أزمة قوارب الصيد

وزير بريطاني في فرنسا لإجراء محادثات حول أزمة قوارب الصيد
تحضيرات لقارب صيد فرنسي للخروج إلى البحر. أرشيف. مواقع تواصل

من المقرر أن يصل وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى باريس الخميس لإجراء محادثات بشأن أزمة حقوق الصيد التي أدت إلى مزيد من التوتر في العلاقات المتوترة بالفعل بين البلدين.


يأتي الاجتماع بعد يوم من إطلاق سراح محكمة فرنسية لسفينة صيد بريطانية تم حجزها لمدة أسبوع في إطار النزاع المتفاقم. سيجتمع ديفيد فروست مع وزير أوروبا الفرنسي كليمنت بون لمواصلة المفاوضات بعد عدة أيام من التبادلات المتوترة بين قادة البلدين.


فروست هو مدافع قوي عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في حين أن بيون حليف مقرب من الرئيس إيمانويل ماكرون، ولا يخجل من توضيح اعتقاده بأن فرنسا يجب ألا تدفع ثمن ما يراه خطأ بريطانياً بمغادرة الاتحاد الأوروبي.


كما تشاجر الاثنان على وسائل التواصل الاجتماعي. ومن المقرر أن يُعقد اجتماعهم خلف أبواب مغلقة ولا يُخطط لعقد مؤتمر صحفي. وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابرييل أتال إنه سيكون هناك أيضاً اجتماع للمفوضية الأوروبية بشأن هذه القضية خلال زيارة يقوم بها فروست يوم الجمعة، لكن بروكسل لم تؤكد ذلك بعد.


 

قال مراسل وكالة فرانس برس إن سفينة الصيد المحجوزة، كورنيليس غيرت جان، غادرت مساء الأربعاء ميناء لوهافر بشمال فرنسا بعد أن حصلت على إذن بالمغادرة. وما يزال قبطانها، جوندي وارد، يواجه اتهامات بجمع طنين من الأسقلوب في المياه الفرنسية دون ترخيص مناسب.


لكن محامي قبطان السفينة ماتيو كروا قال لوكالة فرانس برس إن محكمة في مدينة روان المجاورة سمحت لها بالمغادرة دون تقديم أي ضمان مالي. وقال إن المحكمة رفضت طلب الدولة بأن تظل سفينة الصيد محتجزة حتى إيداع مبلغ 150 ألف يورو (175 ألف دولار) من السندات




بريطانيا.. مركب صيد/ Southern Inshore Fisheries & Conservation Authority تويتر بريطانيا.. مركب صيد/ Southern Inshore Fisheries & Conservation Authority تويتر

قال مراسل وكالة فرانس برس إن سفينة الصيد المحجوزة ، كورنيليس غيرت جان ، غادرت مساء الأربعاء ميناء لوهافر بشمال فرنسا بعد أن حصلت على إذن بالمغادرة. وأدى الخلاف بشأن حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى توتر العلاقات المضطربة بالفعل بين باريس ولندن في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وهدد بالتصعيد إلى حرب تجارية شاملة.


اقرأ المزيد: دبلوماسي روسي: التهديد الإرهابي والمخدرات من أفغانستان خطر ما يزال مستمراً

في حين أوضح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الثلاثاء أن موقف لندن لم يتغير، هناك مؤشرات على أن كلا الجانبين يفضل الدبلوماسية في محاولة لتجنب تدهور الوضع. وهددت فرنسا بمنع القوارب البريطانية من تفريغ حمولتها في الموانئ الفرنسية وإخضاع جميع الواردات البريطانية لعمليات التفتيش.


وبموجب اتفاق وافقت عليه بريطانيا والاتحاد الأوروبي في أواخر العام الماضي ، يمكن لسفن الصيد الأوروبية الاستمرار في عبور مياه المملكة المتحدة إذا تمكنت من إثبات أنها عملت هناك في الماضي.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!