الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دبلوماسي روسي: التهديد الإرهابي والمخدرات من أفغانستان خطر ما يزال مستمراً

دبلوماسي روسي: التهديد الإرهابي والمخدرات من أفغانستان خطر ما يزال مستمراً
ماريا زاخاروفا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الأربعاء إن موسكو تلاحظ بأسف أن التهديد الإرهابي والمخدرات ما يزال يأتي من أفغانستان بعد وصول حركة طالبان (المحظورة في روسيا) إلى السلطة في ذلك البلد.


"أستطيع أن أؤكد أن التهديدات الإرهابية والمخدرات القادمة من الأراضي الأفغانية، وكذلك الوضع العام في هذه المناطق في ذلك البلد، ما يزال يمثل مشكلة ملحة لنا. ويمكنني أن أقول مع الأسف أن الوضع لم يتغير بعد طالبان وقالت إن الهجمات الإرهابية التي شنها تنظيم داعش الإرهابي (المحظور في روسيا) في المدن الأفغانية يمكن اعتبارها مثالا على ذلك.


وشددت على أن "العامل الآخر المزعزع للاستقرار في المنطقة هو محاولات الولايات المتحدة نشر بنيتها التحتية العسكرية وأفراد الصيانة الأفغان في الدول المجاورة لأفغانستان. ونحن نرى مخاطر جدية على الاستقرار الإقليمي في مثل هذه الخطوات".


كما ركزت على التهديد بزيادة الهجرة. وأضافت أن "مبعوثي المنظمات الإرهابية والعناصر الإجرامية والمسلحين وغيرهم قد يتسللون إلى الدول المجاورة تحت ستار اللاجئين".


أفغانستان الحشيش الأفغاني مخدرات

بعد إعلان إدارة بايدن انتهاء عمليتها العسكرية الأمريكية في أفغانستان وبدء انسحاب قواتها، شرعت طالبان في هجوم ضد قوات الحكومة الأفغانية. في 15 أغسطس، اجتاح مقاتلو طالبان كابول دون مواجهة أي مقاومة وسيطروا بشكل كامل على العاصمة الأفغانية في غضون ساعات قليلة.


اقرأ المزيد: 29 نوفمبر.. بروكسل تكشف موعد استئناف مفاوضات النووي الإيراني

آنذاك، قال الرئيس الأفغاني أشرف غني إنه استقال لمنع أي إراقة دماء وفر بعد ذلك من البلاد. في 6 سبتمبر، قالت طالبان إنها سيطرت على البلاد كُلََّها وأعلنت حكومة مؤقتة جديدة في اليوم التالي. ومع ذلك، لم يتم الاعتراف بهذه الحكومة رسمياً من قبل أي من دول العالم.


 

ليقانت نيوز _ TASS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!