الوضع المظلم
الأربعاء ٢٩ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
واشنطن تعيّن سفيراً في السودان لأول مرة منذ 1996
السفارة الأمريكية في السودان/ أرشيفية
رفعت الولايات المتحدة تمثيلها الدبلوماسي لدى الخُرْطُوم من قائم بالأعمال إلى درجة سفير، بتعين جون جودفري كأول سفير لها في السودان منذ عام 1996. حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا" السبت.

وسبق أن شغل جودفري منصب نائب رئيس البَعثة الأميركية في الرياض، كما عمل في بَعثة واشنطن الدائمة بالأمم المتحدة في فينيا وفي سفارات أميركا في كل من بغداد وطرابلس ودمشق.

ليصبح بذلك، جودفري أول سفير أميركي منذ العام 1996 بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. إذ تدهورت العلاقات بين البلدين بشكل مطرد مطلع التسعينيات، إثر دعم البشير جماعات متطرفة.

احتجاجات السودان/ تويتر

في مايو المنصرم، قررت واشنطن إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وعلى هذا رفع القيود المفروضة على المعاملات المالية مع السودان.

شهدت العلاقات الأميركية السودانية تحسناً عقب عزل الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، إثر تظاهرات، أدت إلى إسقاط النظام السابق، وإرساء حكم انتقالي تقاسمه المكون المدني والعسكري؛ بهدف الوصول إلى انتخابات تشريعية.

في سياق منفصل، أعفى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أمس، مدير عام الشرطة ونائبه من منصبيهما، وقال حمدوك في  تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "أصدرت قراراً يقضي بإعفاء السيد مدير عام قوات الشرطة ونائبه من منصبيهما، وتعيين الفريق حامد محمد عمر مديراً عاماً لقوات الشرطة، واللواء مدثر عبد الرحمن نصر الدين نائباً لمدير عام قوات الشرطة ومفتشاً عاماً".

اقرأ أيضاً: السودان.. الإفراج عن ساسة جدد بعد بدء إضراب عن الطعام

كما عيّن مجلس السيادة في السودان عين مديراً جديداً لجهاز المخابرات العامة. والمدير الجديد هو أحمد مفضل الذي كان يشغل في السابق منصب نائب مدير الجهاز.

يُشار إلى أنه تم الإفراج عن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني السابق خالد عمر يوسف وآخرين، يوم أمسِ السبت، بعد أقل من يوم من بَدْء إضراب عن الطعام.

كما أُفرج أيضاً عن حاكم ولاية الخُرْطُوم السابق أيمن نَمِر وعضو فريق مكافحة الفساد ماهر أبو الجوخ. ولا يزال العديد من السياسيين البارزين معتقلين.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!