الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل أول دولة تغلق حدودها تماماً بسبب متحوّر "أوميكرون"

إسرائيل أول دولة تغلق حدودها تماماً بسبب متحوّر
نفتالي بينيت رئيس وزراء إسرائيل
تعتزم إسرائيل حظر دخول جميع الأجانب إلى البلاد لتصبح أول دولة تغلق حدودها تماماً للتصدي لسلالة أوميكرون التي تم اكتشافها أول مرة في جَنُوب إفريقيا.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، مساء السبت، أنه سيحظر دخول جميع الأجانب إلى إسرائيل في إجراء احترازي على خلفية مخاوف من انتشار سلالة "أوميكرون" الجديدة لفيروس كورونا.

وقال بينيت، في بيان، إن الحظر يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد إلى الاثنين وسيستمر 14 يوماً بانتظار موافقة الحكومة على تمديده.

أضاف البيان أن مجلس الوزراء الخاص بمكافحة الجائحة صوت كذلك لمصلحة المصادقة على استخدام أجهزة مراقبة الهواتف المحمولة لجهاز "الشباك" للأمن الداخلي لتتبع الاتصالات من أجل الحد من انتشار المتغير.

ويأمل المسؤولون أن يتوافر خلال تلك المدّة مزيد من المعلومات حول مدى فعالية لقاحات كوفيد-19 ضد أوميكرون الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "مثير للقلق".

كورونا إسرائيل إسرائيل.. كورونا/ أرشيفية

ونقلت قناة (إن 12) عن وزيرة الداخلية أييليت شاكيد قولها: إن "فرضيات عملنا هي أن السلالة موجودة فعلًا في كل بلد تقريباً وأن اللِّقاح فعال، مع أننا لا نعرف بعد إلى أي مدى".

وقال بينيت إنه سيكون لزاماً على الإسرائيليين الذين يدخلون البلاد، بما في ذلك من تم تطعيمهم، البقاء في الحجر الصحي. وسيبدأ سريان الحظر في منتصف الليل بين الأحد والاثنين. وتم يوم الجمعة فرض حظر على دخول الأجانب القادمين من معظم الدول الأفريقية.

اكتشفت السلالة الجديدة أيضاً في بلجيكا وبوتسوانا وهونج كونج وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا وأثارت قلقاً عالمياً وموجة من القيود على السفر مع أنّ علماء الأوبئة يقولون إنه قد فات أوان فرض مثل هذه القيود لمنع أوميكرون من الانتشار على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تقلص قائمة مشتري تقنياتها للأمن الإلكتروني

وسجلت إسرائيل حتى الآن حالة واحدة من سلالة أوميكرون وسبع حالات مشتبه بها. ولم تقل وزارة الصحة ما إذا كانت الحالة المؤكدة قد تم تطعيمها.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!