الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نشاط جيولوجي شبيه بالأرض ..على كوكب الزّهرة
كوكب الزهرة

أفادت شبكة بي بي سي الإعلامية، أنّ علماء توصّلوا إلى أدلة على أن بعض أجزاء سطح كوكب الزهرة تتحرك، مثل القارات على الأرض.


حيث تتلاءم النتائج مع الصورة المتشكلة عن كوكب الزهرة، بوصفه كوكباً حياً للغاية، على عكس النظرة التقليدية لثاني كواكب المجموعة الشمسية.


فيما تستعد أوروبا لإطلاق مركبة فضائية تسمى "إن فيجن" لرسم خرائط وجمع قياسات طيفية لسطح الكوكب وغلافه الجوي.


متى بدأ سيناريو كوكب الأرض الأسود


وفي هذا السياق، قال رئيس الفريق البحثي بول بيرن، الأستاذ المشارك في علوم الكواكب بجامعة ولاية نورث كارولينا: "لقد حددنا نمطاً غير مكتشف سابقاً من التشوه التكتوني على كوكب الزهرة، تدفعه حركة داخلية، تماماً كما هو الحال على الأرض".


وأضاف: "على الرغم من اختلافها عن الحركة التكتونية التي نراها حالياً على الأرض، إلا أنها لا تزال دليلاً على أن حركة الكوكب الداخلية تظهر على سطحه".


كما يقارن العلماء هذا النشاط، الذي يبدو حديثاً نسبياً، بحركة أجزاء من حزم الجليد حول البحر في مناطق الأرض القطبية.


اقرأ المزيد: باحثاً عن حياة على الكوكب الأحمر.."برسفيرنس" يحطّ على سطح المريخ


يشار إلى أنّ ريتشارد غيل، الباحث الرئيسي في مهمة "إن فيجن" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، قال لبي بي سي نيوز: "يُظهر هذا البحث أن لدينا الكثير لنتعلمه من كوكب الزهرة، وأن طيف التنقل السطحي، أوسع بكثير من حركة الصفائح التكتونية".


جدير بالذكر أن العلماء يعتقدون أن النشاط التكتوني للزهرة ربما يشبه ذلك الذي حدث في بدايات الأرض، خلال الدهر السحيق قبل ما يتراوح بين 4 و2.5 مليار سنة، عندما كان تدفق الحرارة إلى داخل الكوكب أعلى وكان الغلاف الصخري أرق.


ليفانت- بي بي سي 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!