الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نائب جمهوري: طالبان الآن مسلحة بأسلحتنا وطائراتنا وأموالنا

نائب جمهوري: طالبان الآن مسلحة بأسلحتنا وطائراتنا وأموالنا
حركة طالبان تقترب من كابول ودول غربية تبدأ إجراءات إخلاء رعاياها

ذكر مايكل مكول النائب الجمهوري، وعضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، إن الوضع في أفغانستان "أسوأ" مما كان عليه قبل هجمات11 سبتمبر، كون طالبان الآن مسلحة بأسلحة أمريكية.


وتعقيباً على استفسار حول كيف يمكنه تقييم التهديد الإرهابي من أفغانستان عقب استيلاء حركة "طالبان" على البلاد، ذكر النائب مكول لقناة "فوكس نيوز": "الظروف أسوأ مما كانت عليه قبل هجمات 2001 الإرهابية"، مردفاً: " سنعود إلى ما قبل 11 سبتمبر.. وأصبح الوضع أسوأ، لأنهم الآن مسلحون بالكامل بأسلحتنا وطائراتنا وأموالنا".


اقرأ أيضاً: طالبان تدعو الشركات الألمانية للعمل في أفغانستان وتقديم المساعدات

وحول تقييمه لقدرة الولايات المتحدة على "التعامل" مع التهديد الإرهابي في أفغانستان بدون وجود قوات أمريكية هناك، عدّ النائب الجمهوري إن قدرات أمريكا "مبالغ فيها إلى حد كبير" لأن أفغانستان دولة غير ساحلية ومحاطة بالأعداء".


وبخصوص التقارير التي تفيد بأن "طالبان" تنفذ عمليات قتل جماعي لمسؤولين سابقين في الحكومة الأفغانية وفي الجيش الأفغاني السابق، نوه مكول إلى إن "طالبان ليست جديدة ومحسنة، وستعود إلى التكتيكات الوحشية التي استخدمتها عندما كانت آخر مرة في السلطة".


أفغانستان وأمريكا - ليفانت

وكانت قد نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" في الثامن عشر من أغسطس الماضي، مقال رأي لضابط سابق من قوات البحرية الأمريكية يدعى تيموثي كودو، خدم في العراق وأفغانستان، اعتبر فيه أنهم "ضحوا بأرواحهم من أجل كذبة".


وأضاف: "أشاهد هذه الأخبار، في البداية لا أشعر بأي شيء، لكنني أعود في الليل مرة أخرى إلى أفغانستان.. هناك كابوس: العدو وأنا في أنظار بعضنا البعض.. من سيطلق النار أولا؟ أنا أضغط، لكن الزناد يتجمد.. مقاتل طالبان يلف أصابعه.. استيقظ.. لقد حلمت بهذا الحلم لمدة 10 سنوات، منذ عودتي من أفغانستان، لكن الآن أشعر كما لو أنه أصبح حقيقة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!