الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • منظمة الصحة العالمية تحثّ البلدان على الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد

منظمة الصحة العالمية تحثّ البلدان على الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد
منظمة الصحة العالمية تحثّ البلدان على الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد

قبل إطلاق اليوم العالمي للالتهاب الكبدي (28 تموز/يوليو)، تدعو منظمة الصحة العالمية البلدان إلى الاستفادة من الانخفاض الذي طرأ مؤخراً على تكاليف تشخيص وعلاج التهاب الكبد الفيروسي وتعزيز الاستثمار على نطاق أوسع في القضاء على المرض.


وفق دراسة جديدة أجرتها المنظمة ونُشِرت اليوم في مجلة الصحة العالمية Lancet Global Health، فإنه من شأن استثمار ستة مليارات دولار أمريكي سنوياً في القضاء على التهاب الكبد في 67 من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط أن يحول دون وقوع 4.5 مليون وفاة مبكرة بحلول عام 2030، وأكثر من 26 مليون وفاة بعد ذلك التاريخ المستهدف.


ويلزم توفير ما مجموعه 58.7 مليار دولار أمريكي للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي بوصفه من التهديدات الصحية العمومية في هذه البلدان السبعة والستين بحلول عام 2030. وهو ما يعني تقليص حالات العدوى الجديدة بالتهاب الكبد بنسبة 90% وخفض الوفيات بنسبة 65%.


وكما ذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، فإن "80% من الأشخاص المتعايشين مع التهاب الكبد ما زالوا يفتقرون إلى خدمات الوقاية والفحص والعلاج لهذا المرض. وبمناسبة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي، ندعو القيادات السياسية إلى الاضطلاع بدور حاسم، مع ضخّ الاستثمارات الملائمة. كما نناشد جميع البلدان إدراج الخدمات المتعلقة بالتهاب الكبد في حُزَم الفوائد الصحية لتحقيق النتائج التي تستهدفها نحو التغطية الصحية الشاملة."


وبالاستثمار في الفحص التشخيصي وأدوية علاج التهاب الكبد B وC الآن، يمكن للبلدان أن تنقذ الأرواح وأن تحدّ من النفقات المتعلقة بالرعاية الطويلة الأمد للإصابة بتشمُّع الكبد وسرطان الكبد نتيجة عدم معالجة التهاب الكبد.


لقد شرعت بعض البلدان في اتخاذ الإجراءات اللازمة بالفعل. وعلى سبيل المثال، أعلنت حكومة الهند أنها ستوفر بالمجان خدمات التشخيص والعلاج لكلٍّ من التهاب الكبد B وC، كجزء من خطتها للتغطية الصحية الشاملة. وتم تيسير ذلك عبر خفض أسعار الأدوية. ويتكلف الشفاء من التهاب الكبد C في الهند أقل من 40 دولاراً أمريكياً، كما يتكلف علاج التهاب الكبد B لمدة عام أقل من 30 دولاراً أمريكياً. وبهذه الأسعار، سيحقق الشفاء من التهاب الكبد C وفورات في تكاليف الرعاية الصحية في غضون ثلاثة أعوام.


واستطاعت حكومة باكستان أيضاً توفير علاج مُحَقِّق للشفاء من التهاب الكبد C بأسعار منخفضة بشكل مماثل. كما يمكن أن تؤدي إتاحة علاج مُحَقِّق لشفاء جميع أولئك الذين شُخِّصت إصابتهم حالياً بالتهاب الكبد C إلى خفض تكاليف الرعاية الصحية في باكستان في غضون ثلاثة أعوام. وفي هذه الأثناء، تواجه باكستان واحداً من أعلى معدلات الإصابة الجديدة سنوياً بعدوى فيروس التهاب الكبد C، وهي بصدد إطلاق خطة جديدة لمكافحة العدوى وتأمين عمليات الحَقن بمناسبة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي من أجل وقف سريان العدوى.


الغالبية العظمى تفتقر إلى خدمات الوقاية والفحص والعلاج


تظل إتاحة خدمات الفحص والعلاج بعيدة عن متناول الغالبية العظمى من الأشخاص المتعايشين مع التهاب الكبد B و/أو C.


من بين ما يقدّر بنحو 257 مليوناً من المتعايشين مع عدوى التهاب الكبد B:


- 10.5% (27 مليوناً) علموا بوضع إصابتهم بالعدوى في عام 2016.


- من أولئك الأشخاص الذين شُخِّصت إصابتهم، تلقّى 17% (4.5 مليون) فقط علاجاً في عام 2016.


- في عام 2016، أصيب 1.1 مليون شخص مجدّداً بعدوى مزمنة بالتهاب الكبد B - وهي من الأسباب الأوّلية لسرطان الكبد.


ومن بين ما يقدّر بنحو 71 مليون شخص من المتعايشين مع عدوى مزمنة بالتهاب الكبد C في عام 2015:


- 19% (13.1 مليون) علموا بوضع إصابتهم بالعدوى في عام 2017.


- من أولئك الأشخاص الذين شُخّصت إصابتهم، تلقّى 15% (مليونان) علاجاً مُحَقِّقاً للشفاء في ذلك العام نفسه. وعلى وجه الإجمال، ما بين عامي 2014 و2017، تلقّى 5 مليون شخص علاجاً مُحَقِّقاً للشفاء من التهاب الكبد C.


- في عام 2017، أصيب 1.75 مليون شخص مجدّداً بعدوى مزمنة بالتهاب الكبد C.


اليوم العالمي للالتهاب الكبدي


تهدف الاستراتيجية العالمية بشأن التهاب الكبد التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، والتي أقرّتها جميع الدول الأعضاء في المنظمة، إلى تقليص حالات العدوى الجديدة بالتهاب الكبد بنسبة 90% وخفض الوفيات بنسبة 65% ما بين عامي 2016 و2030.


وبمناسبة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي 2019، تحثّ منظمة الصحة العالمية جميع البلدان على "الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد"، وذلك عبر تحديد التكاليف ووضع الميزانيات وتخصيص التمويل اللازم للخدمات الكفيلة بالقضاء عليه، وذلك في سياق خططها للتغطية الصحية الشاملة. ورغم الدعم الواسع بين الدول الأعضاء في المنظمة في مسعى لاعتماد استراتيجية المنظمة للقضاء على الالتهاب الكبدي، حيث قام 124 من أصل 194 بلداً بوضع خطط بشأن التهاب الكبد، فإن أكثر من 30% من خطط البلدان تفتقر إلى بنود مكرّسة في ميزانياتها لدعم الجهود الهادفة للقضاء عليه.


وأطلقت المنظمة أيضاً حاسبات إلكترونية (على الموقعين www.hepccalculator.org و www.hepbcalculator.org) مُصَمَّمة لمساعدة متّخذي القرارات على تقييم فعالية تكلفة برامجهم لعلاج الالتهاب الكبدي.


هناك خمسة أنواع لحالات العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي - A, B, C, D and E. وتتسبّب حالات العدوى المزمنة بالتهاب الكبد B و Cفي أكثر من 95% من الوفيات، أما التهاب الكبد من النوعين A و E فنادراً ما يتسبّب في اعتلالات تهدّد الحياة. ويمثّل التهاب الكبد D عدوى إضافية تحدث لدى الأشخاص المتعايشين مع التهاب الكبد B.


ملاحظة للمحررين: بمناسبة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي 2019 وشعاره "الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد"، ستنضمّ منظمة الصحة العالمية إلى حكومة باكستان في تدشين مبادرة رئيس الوزراء بشأن التهاب الكبد في إسلام أباد بباكستان. ورغم أن هذا البلد يعاني من أحد أوبئة التهاب الكبد C الأسرع نمواً في العالم، فهو أيضاً في سبيله إلى تبنّي سياسات تقدّمية لعكس اتّجاه هذا التيّار.


التكاليف الصحية المتكبّدة عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة

في عام 2017، وضعت دراسة التكاليف الصحية المتكبّدة عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة تقديرات للاستثمارات اللازمة من أجل بلوغ الغايات الست عشرة المتعلقة بالصحة من أهداف التنمية المستدامة في 67 بلداً من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط تستأثر بنسبة 75% من عدد السكان في العالم. ولم تشمل هذه الدراسة تحديد التكاليف الخاصة بالتهاب الكبد.


وتستند الدراسة الجديدة المنشورة اليوم إلى سيناريوهات وأساليب النمذجة ذاتها لتقدير تكاليف بلوغ الغايات العالمية للقضاء على التهاب الكبد.


المصدر


منظمة الصحة العالمية تحثّ البلدان على الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد


منظمة الصحة العالمية تحثّ البلدان على الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!