الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • منظمات حقوقية تنتقد تعديلات قانون "طالبي اللجوء" في بريطانيا

منظمات حقوقية تنتقد تعديلات قانون
لاجئون \ تعبيرية

تقدّمت وزارة الداخلية البريطانية بمشروع قانون ينص على عدم أحقية الاستفادة من صفة اللجوء إذا كان الشخص قد دخل إلى البلاد بطريقة غير قانونية ومن بلد آمن مثل فرنسا، باعتبار أن "طلب اللجوء يقدم في أول بلد آمن يصل إليه الفرد وليس حسب وجهته المفضلة".


وتسعى لندن لتغيير قوانين اللجوء لوقف المهاجرين غير القانونيين من محاولات عبور القناة الإنكليزية بين فرنسا وبريطانيا سعياً وراء طلب اللجوء، ويأتي ذلك في إطار تعديل أكبر على قوانين الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).


وبرر متحدث باسم وزارة الداخلية التغييرات في القوانين، التي تنتظر تصويت البرلمان عليها، بقوله: "نحن غير آسفين عن سعينا لإصلاح نظام يتم استغلاله من قبل المتاجرين بالبشر، الذين يشجعون النساء والأطفال على المخاطرة بحياتهم".


ووفقاً لتحليل البيانات الحكومية المنشورة، فسيتم رفض اثنتين من كل ثلاث نساء وأطفال تم قبولهم حاليا كلاجئين، بموجب الخطة الجديدة للهجرة التي اقترحتها الحكومة، بحسب ما نقله موقع المرصد الدولي لحقوق الإنسان.


والمرصد الدولي لحقوق الإنسان هو منظمة غير حكومية وغير ربحية، يتخذ من لندن مقرا له، ويركز على انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.


لاجئون


وفي حالة إقرار التشريع الجديد، فإن غالبية الذين تم قبولهم كلاجئين، والذين تم التأكد من هروبهم من العنف أو الاضطهاد، سيتم اعتبار مطالباتهم غير صحيحة بسبب طريقة وصولهم.


ووجد تحليل مجلس اللاجئين، ومقره لندن، لبيانات وزارة الداخلية أنه من بين 59941 شخصا حصلوا على وضع اللاجئ أو الحماية الإنسانية في الفترة من 2015-2020، كان 29882 منهم (ما يقرب من 50 في المئة) من النساء أو الأطفال .


وتعليقاً على ذلك قال المتحدث باسم تحالف (معاً مع اللاجئين)، صابر زازاي، أن "التخلي عن الأشخاص الفارين من العنف، بما في ذلك النساء والأطفال، ليس من قيم المملكة المتحدة".


وشدد على أن اللاجئين "من الأمهات الهاربات من سوريا التي مزقتها الحرب، أو نساء هاربات من العنف الجنسي في الكونغو، أو أطفال يهربون من التجنيد مدى الحياة في جيش إريتريا".


ويضم تحالف (معا مع اللاجئين) أكثر من 200 منظمة تدعو إلى "نهج أكثر فعالية وانصافا وإنسانية" تجاه اللاجئين في المملكة المتحدة.


وأضاف التحالف: "الدخول القانوني ليس شرطاً للحصول على صفة اللاجئ، ولا أيضاً طلب اللجوء في أول بلد آمن، إذ يتمتع اللاجئون بحرية اختيار البلد الذي يريدون طلب اللجوء فيه، والعديد منهم يفعلون ذلك لإنهاء معاناتهم".


المزيد محكمة ألمانية ترفض منح اللجوء للمتخلّفين عن التجنيد الإلزامي في سوريا


ولا يعتبر المشروع المقدم من الداخلية متوافقاً مع نصوص القانون الدولي، بحسب التحالف، إذ تنص المادة 31 من اتفاقية جنيف للاجئين لعام 1951 على أنه ليس من المهم ما إذا كان اللاجئ يدخل بلد اللجوء بشكل قانوني أو غير قانوني وأن الدول لا يمكنها فرض عقوبات على اللاجئين لعبور الحدود بشكل غير قانوني عند طلب الحماية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!