الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • مكافحة الإرهاب في بريطانيا.. المنع والمتابعة والحماية والاستعداد

مكافحة الإرهاب في بريطانيا.. المنع والمتابعة والحماية والاستعداد
بريطانيا

يدعو "قانون Martyn" في بريطانيا السلطات المحلية إلى التخطيط ضد الهجمات ووضع خطط لجعلها مطلباً قانونياً في الأماكن العامة، لتحسين التدابير الأمنية بعد حملة شنتها والدة أحد ضحايا هجوم مانشستر أرينا 2017، وهناك تنسيق أمني وتعاون حول خطة Protect Duty، ما بين أجهزة الأمن وشرطة مكافحة الإرهاب، والتي تركز على حماية الأماكن العامة ضد أي عمليات إرهابية محتملة. يذكر أن "مارتين هيت" كان واحداً من 22 شخصاً قُتلوا في هجوم مانشستر أرينا الإرهابي في عام 2017، وكانت والدته، "فيجن موراي"، قد دافعت عن القانون.


وقالت وزيرة الداخلية، إن الحكومة اتخذت بالفعل خطوات لتعزيز التشريعات فيما يتعلق بمنع الهجمات الإرهابية: "لقد سمعت مباشرة من أولئك الذين فقدوا أحباءهم للأسف في هجمات إرهابية مروعة وأشكرهم على عملهم الدؤوب لضمان عدم مشاركة الآخرين في مأساتهم. لقد اتخذت هذه الحكومة بالفعل خطوات مهمة لتعديل سلطاتنا وتقوية أدوات التعامل مع التهديدات الإرهابية المتنامية التي نواجهها، وسنتخذ دائماً أقوى إجراء ممكن لحماية أمننا القومي. لهذا السبب نريد من جميع المنظمات المسؤولة عن الأماكن والأماكن العامة أن تضع السلامة العامة والأمن في المقام الأول".


كشف تقرير استخباراتي بريطاني رسمي أن ثغرات أمنية هائلة في القانون تسمح بتمجيد الإرهاب ونشر الكراهية، وهناك حاجة إلى حملة قمع كبيرة لمنع اندلاع المزيد من العنف. يدعو التقرير الصادر عن لجنة مكافحة التطرّف (CCE) إلى النظر في قوانين جديدة، حيث تواجه الجماعات المتهمة بنشر الكراهية الحظر. وتتولى (NCTP HQ) لجنة تنسيق مكافحة الإرهاب مسؤولية وضع سياسة استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب (CT) والتطرّف المحلي وقيادتها من خلال المقرّ الوطني لشرطة مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة وتقديم تقارير إلى المجلس الوطني لمكافحة الإرهاب والحكومة. ويضم أعضاء لجنة تنسيق مكافحة الإرهاب كبار الضباط وممثلين رفيعي المستوى عن الدوائر الحكومية والوكالات الأخرى، بما في ذلك جهاز الأمن.


أشرفت لجنة تنسيق مكافحة الإرهاب أيضاً على تطوير شبكة مكافحة الإرهاب، وهي سلسلة من وحدات شرطة مكافحة الإرهاب المخصصة التي تم إنشاؤها في جميع أنحاء إنجلترا وويلز، وتعمل بالتعاون مع (الموجودة مسبقاً) قيادة مكافحة الإرهاب (CTC)، داخل دائرة شرطة العاصمة، هذه الوحدات متمركزة في المناطق وتزودها قوات الشرطة بالموارد. ويشمل دورهم جمع المعلومات والأدلة للمساعدة في منع الأنشطة الإرهابية وتعطيلها ومقاضاة مرتكبيها.


بريطانيا


بشكل عام، تضم شبكة الشرطة في CTC مجموعة واسعة من الخبراء بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المحققون المهرة والمحققون الماليون وفرق الاتصال المجتمعي ومحللو الاستخبارات والمتخصصون في الطب الشرعي والمحققون ذوو التقنية العالية.


لقد أصبح مهمة مكافحة الإرهاب والتطرّف أكثر صعوبة من أي وقت مضى، حيث تتطور التكنولوجيا ومنهجية الإرهاب بسرعة. الآن أكثر من أي وقت مضى، يتعين على أجهزة الأمن تطوير تقنيات جديدة والابتكار بوتيرة لم يسبق لها مثيل لتحديد وتعطيل المؤامرات الإرهابية ضد المملكة المتحدة.


المراجعة المتكاملة لسياسة مكافحة الإرهاب


ماذا تعني المراجعة المتكاملة لسياسة مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة؟


شهدت بريطانيا، يوم 25 مارس 2021، مراجعة متكاملة للأمن والدفاع والتنمية والسياسة الخارجية في المملكة المتحدة. تقدم المراجعة بريطانيا، تتخذ "موقفاً أكثر قوة" بشأن الأمن والدفاع وتلتزم بالعمل جنباً إلى جنب مع الأصدقاء والحلفاء للدفاع عن الانفتاح وحقوق الإنسان والمثل الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.


وصف بوريس جونسون المراجعة بأنها الأكبر من نوعها منذ الحرب الباردة. لقد تغير الكثير بالطبع منذ ذلك الحين، ومع ذلك لم يتغير الكثير أيضاً. إن القيم والمثل الديمقراطية التي أقسمت بريطانيا على الدفاع عنها مهددة الآن بقدر ما كانت مهددة عندما كان جدار برلين يفصل الشرق عن الغرب.


كان مكتب مجلس الوزراء يصوغ المراجعة الأولى لاستراتيجية CONTEST عام 2002، وكانت سياسة Prevent، وهي السياسة الأولى من نوعها التي من شأنها تعزيز سمعة المملكة المتحدة كشركة رائدة في المجال، تتشكل بالفعل لتكون جزءاً رئيسياً منها. على الرغم من أن التفكير حول كل مكون من مكونات الاستراتيجية قد تطور بشكل كبير منذ ذلك الحين، إلا أنّ المجموعة الرباعية الأصلية من المنع والمتابعة والحماية والاستعداد ما تزال قائمة.


تحدد المراجعة المتكاملة التزام الحكومة المستمر بالاستراتيجية التي ستظل ركيزة لسياستها المحلية لمكافحة الإرهاب في المستقبل. من خلال القيام بذلك، فإنه يكرر الخطط الموجودة مسبقاً لإطلاق واجب الحماية الذي "سيجعله مطلباً قانونياً لمالكي ومشغلي الأماكن والأماكن العامة لاتخاذ تدابير للحفاظ على الجمهور في مأمن من الهجمات الإرهابية"، بالإضافة إلى ما هو متوقع كثيراً والمراجعة المستقلة التي طال انتظارها لـ"المنع" Prevent.


وكانت "استراتيجية المنع"، التي نشرتها الحكومة في عام 2011، هي جزء من استراتيجية بريطانيا الشاملة لمكافحة الإرهاب، CONTEST الهدف من استراتيجية Prevent هو تقليل التهديد الذي تتعرّض له المملكة المتحدة من الإرهاب من خلال منع الاشخاص من أن يصبحوا إرهابيين أو يدعمون الإرهاب.


في القانون تم التعبير عن هذا ببساطة على أنّه الحاجة إلى "منع الأفراد من الانجرار إلى الإرهاب تشتمل استراتيجية المنع لعام 2011 على ثلاثة أهداف استراتيجية محددة: الرد على التحدي الأيديولوجي للإرهاب والتهديد الذي نواجهه من أولئك الذين يروجون له منع الناس من الانجرار إلى الإرهاب والتأكد من حصولهم على المشورة والدعم المناسبين العمل مع القطاعات والمؤسسات، حيث توجد مخاطر التطرف التي نحتاج إلى معالجتها.


باتت المراجعة لسياسات وقوانين مكافحة الإرهاب مطلوبة، بسبب التطور التكنولوجي السريع، وسد الثغرات، من أجل أن ترتقي الخطط الأمنية والاستراتيجيات فعلاً الى حجم ونوع المخاطر والتهديدات بشكل عام لأي دولة.


ليفانت - بون ـ جاسم محمد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!