الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام تضعف تطوّر اللغة عند الأطفال

مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام تضعف تطوّر اللغة عند الأطفال
تناول طعام

نشرت يوم الثلاثاء دراسة فرنسية، أظهرت أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أثناء تناول وجبات عائلية، لديهم مستوى لغوي أقل في المتوسط. التلفاز 


وفي هذا السياق، قال جوناتان برنار الباحث في المعهد الفرنسي الوطني للصحة والبحوث الطبية والمؤلف الرئيسي للدراسة خلال مقابلة مع وكالة "فرانس برس": "نرى أن دور الوالدين وطريقة استخدامنا التلفزيون أمر مهم جداً، ويجب ألا نركز فقط على مدة المشاهدة".



حيث تابع المؤلفون 1500 طفل لسنوات، وسألوا أولياء الأمور عما إذا كان التلفزيون يكون مشغّلاً أثناء تناول الطعام وإجمالي الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام التلفزيون أو الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو.


ولم يجد الباحثون علاقة بين إجمالي وقت مشاهدة التلفزيون، والمستوى اللغوي للأطفال.


اقرأ المزيد: مخاطر الهواتف المحمولة على الأطفال ونصائح هامة


إلى ذلك، فقد قيّموا تطور مستويات قدراتهم اللغوية. بالنسبة إلى الأطفال الذين يبلغون من العمر سنتين، حيث حدد الأهالي الكلمات التي يمكن لأطفالهم نطقها تلقائياً من قائمة تضم 100 كلمة. ثم في عمر الـ3 إلى 5 سنوات ونصف سنة، قام طبيب نفساني بقياس "حاصل الذكاء اللفظي" لدى الأطفال، وهو جزء من اختبارات الذكاء الذي يتعلق بالتبادلات اللفظية.


في سياق متصل، تظهر الدراسة وجود "ارتباط إحصائي" وليس "علاقة سببية" بين التعرض للتلفزيون وعدم تطور القدرات اللغوية. التلفاز 


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!