الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كيف يرسم الدماغ جمال المناظر الطبيعية؟
كيف يرسم الدماغ جمال المناظر الطبيعية

من المعلوم أن مشهد المناظر الطبيعية الجميلة يُشرك أنظمة المكافأة في الدماغ، والتي تكون مسؤولة عن الشعور بالسعادة عند الإنسان. لكن كيف يحول الدماغ الإشارات البصرية إلى إشارات جمالية؟ لماذا ننظر إلى منظر الجبل أو السحب العابرة على أنها جميلة؟.


تناول فريق بحثي من معهد ماكس بلانك للجماليات التجريبية هذا السؤال وبحث كيف تنتقل أدمغتنا من مجرد رؤية المناظر الطبيعية إلى الشعور بتأثيرها الجمالي.


قدم فريق البحث في دراستهم مقاطع فيديو فنية للمناظر الطبيعية إلى 24 مشاركاً. وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، قاموا بقياس نشاط دماغ المشاركين أثناء مشاهدتهم مقاطع الفيديو وتقييمها. نُشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Frontiers in Human Neuroscience. وتلخص النتائج بما يلي:


"كنا نتوقع أن تقتصر الإشارات الجمالية على أنظمة المكافأة في الدماغ، ولكن من المدهش أننا وجدناها موجودة بالفعل في المناطق المرئية من الدماغ أثناء مشاهدة المشاركين لمقاطع الفيديو. حدثت عمليات التنشيط بجوار مناطق الدماغ المسؤولة عن التعرف على الميزات المادية في الأفلام، مثل تخطيط مشهد أو وجود حركة ".



ويقترح قائد الفريق البحثي الدكتور، إدوارد فيسيل، أن هذه الإشارات قد تعكس شكلاً أولياً مبكراً لإدراك الجمال: "عندما نرى شيئًا يتجاوز توقعاتنا، تولد بقع محلية من أنسجة المخذرات" صغيرة ذات تأثير إيجابي. ويؤدي الجمع بين العديد من هذه الإشارات المفاجئة عبر النظام البصري إلى تكوين تجربة جذابة من الناحية الجمالية".


اقرأ أيضاً: كورونا قد يدمّر الدماغ على المدى الطويل

من خلال هذه المعرفة الجديدة، لا تساهم الدراسة في فهمنا للجمال فحسب، بل قد تساعد أيضًا في توضيح كيفية تأثير التفاعلات مع البيئة الطبيعية على إحساسنا بالرفاهية. قد يكون للنتائج تطبيقات محتملة في مجموعة متنوعة من المجالات حيث يكون الارتباط بين الإدراك والعاطفة مهماً، مثل الرعاية الصحية السريرية والذكاء الاصطناعي.


ليفانت نيوز- sciencedaily




النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!