الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
في ريف جبلة.. احتجاجات على توزيع الخبز
الخبز في جبلة

عاشت قرية “ديرين” في ريف “جبلة”، بمحافظة “اللاذقية”، صباح يوم الخميس، احتجاجات على قرار توطين الخبز، حيث عمد البعض إلى قطع الطرقات، بسبب عدم حصول العشرات من عائلات القرية على مخصصاتها من الخبز، فيما يجري تكديس كمية كبيرة من الخبز في الأفران.


وعرض ناشطون صوراً عبر فيسبوك، تبين قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة وتجمهر الأهالي، فيما كشفت كميات كبيرة من الخبز في صورة أخرى.


اقرأ أيضاً: جرائم العنصرية.. تركيا غير آمنة على السوريين

وجرت الاحتجاجات، في وقت مبكر من صباح الخميس، قبل أن يفصح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجديد “عمرو سالم”، عن إلغاء قرار توطين الخبز، وأيضاً زيادة المخصصات، على أن يجري إصدار التعليمات الجديدة لاحقاً.


وبالصدد، قالت مصادر خاصة لـ ليفانت نيوز، أن مفرزة المخابرات الرئيسة في جبلة، والتي تتخذ من مركز بريد جبلة مقراً، توجهت إلى قرية ديرين، وقامت بحل المعضلة، وأجبرت موزعي الخبز على القيام بعملية التوزيع.


مكرمة من الأسد.. تخفيض مخصصات المازوت للمواطن السوري

وفي وقت سابق من 10 يوليو، رفع النظام السوري سعر الخبز بنسبة مئة في المئة، ليصبح سعر الربطة منه 200 ليرة، ارتفاعاً من 100 ليرة، بينما ارتفع المازوت بأكثر من مئة في المئة من 180 ليرة إلى 500 ليرة.


وأصدرت وقتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً "بتعديل" سعر ربطة الخبز (نحو 1100 غرام، أو 7 أرغفة) لتصبح بـ200 ليرة، وأوضحت أنها ستكون "معبأة بالنايلون".


كذلك أصدرت قراراً برفع سعر ليتر المازوت "لكافة القطاعات، العامة والخاصة، بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ500 ليرة".


ليفانت نيوز _ متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!