الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا... ملياردير ياباني ومساعده في رحلة سياحية إلى محطة الفضاء الدولية

روسيا... ملياردير ياباني ومساعده في رحلة سياحية إلى محطة الفضاء الدولية
ملياردير ياباني ينطلق في رحلة سياحية إلى محطة الفضاء الروسية

سينطلق اليوم الأربعاء صاروخ روسي مرسلاً مليارديراً يابانياً ومساعده إلى محطة الفضاء الدولية، إيذاناً بعودة روسيا إلى السياحة الفضائية بعد توقف دام عقداً من الزمن شهد تصاعد المنافسة من الشركات الأمريكية الخاصة.


سينطلق قطب الموضة عبر الإنترنت يوساكو مايزاوا ومساعده الإنتاجي يوزو هيرانو من قاعدة بايكونور الفضائية المؤجرة في روسيا في كازاخستان الساعة 0738 بتوقيت جرينتش.


ستستغرق رحلتهم على متن مركبة الفضاء سويوز المكونة من ثلاثة أشخاص بقيادة رائد الفضاء ألكسندر ميسوركين ما يزيد قليلاً عن ست ساعات، متوجاً بذلك العام الذي اعتبره الكثيرون نقطة تحول في السفر الفضائي الخاص.


وقال مايزاوا في مؤتمر صحفي قبل الرحلة يوم الثلاثاء "أشعر بالحماس. أنا مثل طالب ابتدائي في انتظار رحلة مدرسية". حقق زملاؤنا من المليارديرات إيلون موسك وجيف بيزوس وريتشارد برانسون طفرة في الرحلات السياحية التجارية هذا العام، حيث دخلوا في سوق تحرص روسيا على الدفاع عنه.


بعد الالتحام في وحدة Poisk في الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية، سيقضي الثلاثي 12 يوماً في المحطة. يخطط السائحون اليابانيون لتوثيق حياتهم اليومية على متن محطة الفضاء الدولية لمشاركتها على قناة مايزاوا الشهيرة على YouTube.


حدد الملياردير البالغ من العمر 46 عاماً 100 مهمة لإكمالها في أثناء وجوده على متن الطائرة، بما في ذلك استضافة بطولة تنس الريشة في المدار.


محطة الفضاء الدولية هي موطن لطاقم دَوْليّ من سبعة أشخاص من بينهم رائد فضاء روسي ورائد فضاء ياباني. كما يخطط مايزاوا، وهو متحمس للفضاء، لأخذ ثمانية أشخاص معه في مهمة 2023 حول القمر تديرها شركة سبيس إكس لماسك.


سيكون هو ومساعده أول مواطن ياباني يزور الفضاء منذ أن سافر الصحفي تويوهيرو أكياما إلى محطة مير الفضائية في عام 1990، وكان لروسيا تاريخ في رعاية السياح الممولين ذاتياً إلى الفضاء.




رائد فضاء روسكوزموس ألكسندر ميسوركين ورجل الأعمال الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا (LR). رائد فضاء روسكوزموس ألكسندر ميسوركين ورجل الأعمال الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا (LR).

في عام 2001، بالشراكة مع شركة Space Adventures التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، نقلت وكالة الفضاء Roscosmos ثمانية سائحين إلى محطة الفضاء منذ عام 2001 - واحد منهم مرتين.


في أكتوبر، أطلقت روسيا أول رواد فضاء غير مدربين إلى الفضاء منذ تلك الرحلة، حيث نقلت ممثلة ومخرجة روسية إلى محطة الفضاء الدولية حيث صوروا مشاهد لأول فيلم في المدار. وتوقفت موسكو عن إرسال السياح إلى الفضاء بعد تقاعد وكالة ناسا من مكوك الفضاء في عام 2011، مما جعل روسيا تحتكر تزويد محطة الفضاء الدولية.


واشترت وكالة ناسا جميع مقاعد إطلاق سويوز مقابل 90 مليون دولار لكل بقعة - مما أدى فعلياً إلى إنهاء الرِّحْلات السياحية. وبدأت ناسا في شراء رِحْلات جوية من سبيس إكس، وجردت روسيا من احتكارها وكلف وكالة الفضاء التي تعاني ضائقة مالية ملايين الدولارات من العائدات.


اقرأ المزيد: محكمة الاستئناف الماليزية تؤيد إدانة رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق

في حين لم يكشف عن تكلفة تذاكر الفضاء للسياح، أشارت شركة Space Adventures إلى أنها في حدود 50-60 مليون دولار. قالت شركة Roscosmos إنها تخطط لمواصلة تنمية أعمالها في مجال السياحة الفضائية، حيث بدأت بالفعل تشغيل صاروخين من طراز Soyuz لمثل هذه الرِّحْلات بينما تواجه الوكالة منافسة شديدة من الشركات الأمريكية الخاصة، سبيس إكس، وأمازون.


ليفانت نيوز _ FRANCE24 _ TASS













النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!