الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دون جدوى.. أوروبا تُلاحق السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة

دون جدوى.. أوروبا تُلاحق السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة
لبنان

ذكر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنّ الاتحاد يتبع سياسة العصا والجزرة في لبنان، وأنّ كل الخيارات مطروحة بغية الضغط على الطبقة السياسية التي تحول دون الخروج من المأزق.


وأبدى بوريل عن استيائه حيال المراوحة السياسية التي يعيشها لبنان، وبدء التحضير لعقوبات على سياسيين مسؤولين عن العرقلة، وأردف: "لقد أبلغنا (وزير الخارجية الفرنسي) جان إيف لودريان، الذي زار يوم الجمعة الماضي لبنان بالأوضاع هناك".


اقرأ أيضاً: مصطفى علوش: لودريان أبلغ المسؤولين اللبنانيين بانتهاء المبادرة الفرنسية


وكشفت باريس مؤخراً، عن فرض قيود على دخول شخصيات لبنانية تعدّها مسؤولة عن العرقلة السياسية في البلاد، دون إعلان أي أسماء.


ويظهر المسؤولون اللبنانيون بشكل مستمر تأييدهم للإصلاحات، خصوصاً عقب الانفجار المدمر في مرفأ بيروت، ولكن بعد مرور تسعة أشهر على الانفجار، حفلت بالمساومات والسجالات بينهم، لم يستطيعوا تشكيل حكومة جديدة.


احتجاجات لبنان


هذا وكانت قد قالت مصادر دبلوماسية لوكالة "رويترز"، بداية أبريل الماضي، إنّ ألمانيا ستقترح خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت والمناطق المحيطة به، في إطار مساعٍ لحثّ ساسة البلاد على تشكيل حكومة قادرة على تفادي انهيار اقتصادي.


ووفقاً لمصدرين دبلوماسيين وقتها، فإنّ ألمانيا وفرنسا تسعيان لقيادة مساعي إعادة الإعمار، وقالا إنّ برلين ستطرح اقتراحاً وافق بنك الاستثمار الأوروبي على المساعدة في تمويله وسيتم بموجبه إخلاء المنطقة وإعادة بناء المنشآت، ويبدو أنّ تلك التسريبات كانت جزءاً من الجزرة التي لوحت بها بروكسل لبيروت، لكن دون جدوى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!