الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: مخاطر الجلطات تكون ضئيلة بعد الجرعة الثانية من "أسترازينيكا"

دراسة: مخاطر الجلطات تكون ضئيلة بعد الجرعة الثانية من
لقاح كورونا/ تعبيرية

أجرت الشركة المصنعة للقاح "أسترازينيكا“ الذي أثار الجدل كثيراً، لاسيما بعد التجلطات الدموية التي وقعت على بعض المتلقين لهذا اللقاح المضاد لفيروس كورونا. الجرعة الثانية 


كشفت النتائج أن المخاطر الإضافية من تكون جلطات دموية، وانخفاض عدد الصفائح الدموية بعد الجرعة الأولى من اللقاح تكون ضئيلة، وأنها لا تزيد بعد تلقي الجرعة الثانية، من لقاح "أسترازينيكا“.


واستنتجت الدراسة التي نشرتها دورية ”لانسيت“ الطبية، أن المعدل التقديري للتجلط الدموي مع متلازمة نقص الصفائح بعد الجرعة الأولى، بلغ 8.1 في المليون لدى من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، ولا يزيد المعدل بعد الجرعة الثانية.


دراسة: مزيج من لقاحات «كوفيد-19» يرفعان مستوى المناعة

وأكدت الشركة المصنعة للقاح المضاد لفيروس كورونا، أنه ”بعد تلقي الجرعة الثانية، وصل المعدل 2.3 في المليون، بالمقارنة مع المعدل لدى من لم يتلقوا اللقاح“.


اقرأ المزيد: أضرار شرب القهوة على المعدة الخاوية

وبعد الأعراض التي ظهرت على بعض المتلقين للقاح "أسترازينيكا“ حول دول العالم، مع حدوث حالات وفيات نادرة نتيجة الأثار الجانبية بعد أخده، أدت إلى تأخر الإنتاج مع تعليق استخدام اللقاح في عدد لا بأس بها من الدول، بعد أن أجرت جهات تنظيمية تحقيقات حول هذه الاشكاليات.


اقرأ المزيد: بدء تجربة لقاح جديد ضد الطاعون

وتأتي هذه النتائج، التي نشرت اليوم الأربعاء/ 28 تموز، بعد تقييم حالات مسجلة حتى 30 أبريل/ نيسان الماضي، على أن تكون الإصابة قد وقعت خلال 14 يوما من تلقي الجرعة الأولى أو الثانية من اللقاح، استنادا إلى قاعدة بيانات ”أسترازينيكا“ العالمية للسلامة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!