الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
حرائق لبنان مازالت مشتعلة.. من يطفئها؟
حرائق لبنان/ أرشيفية

ندد ناشطون لبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي بعدم قدرة الحكومة اللبنانية على إطفاء النيران التي ملأت سماء البلاد منذ مساء الأحد ومازالت مستمرة، ما نتج عنه عدة ضحايا.


حيث اشتعلت النيران في الغابات الواقعة من شمال لبنان إلى جنوبه، بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات فوق الموسمية، وصلت ظهر الاثنين إلى ما يقارب الـ40 درجة، بحسب ما أورد موقع weather of lebanon عبر حسابه على موقع "فيسبوك".


حيث أدت الحرارة العالية إلى اندلاع حرائق في مناطق مختلفة من البلاد، كذلك لعبت الرياح دوراً كبيراً بامتداد النيران والقضاء على مساحات واسعة من الأراضي. وتحت هاشتاغ #لبنان_يحترق انتشرت الفيديوهات التي تظهر حجم النيران على مواقع التواصل.


فيما اندلع حريق ليلاً في منطقة المشرف، ضرب فيها مساحة آلاف الأمتار المتصلة بعدد من الأبنية السكنية وجامعة رفيق الحريري، وساهمت الرياح الشديدة في امتداد النيران وفقدان السيطرة عليها، فيما اقتصرت الخسائر على الماديات والأشجار والطبيعة.


وصرّح مدير العمليات في الدفاع المدني اللبناني، إيلي خيرالله: "الحريق بدأ في منطقة صغيرة لكنه توسع لاحقاً ليمتد إلى القرى المجاورة وإلى جامعة رفيق الحريري، هذا الأمر استدعى توجّه وحدات من 15 مركزاً من الدفاع المدني إلى موقع الحريق".


فيما أكدت وزيرة الداخلية، ريا الحسن، التي زارت منطقة الحريق، أن طوافة من الجيش تدخلت لإخماد النيران في الجهة التي لا يوجد فيها توتر عال، كما أوضحت أن تلك المنطقة مليئة بالألغام لهذا السبب كان الحذر كبيراً أثناء عملية الإطفاء.


كما وأعلن وزير الدفاع، إلياس بوصعب، أن طائرتين قبرصيتين ستصلان إلى لبنان للمساهمة بمهمة إخماد الحريق في المشرف بتوجيهات من رئيس الحكومة سعد الحريري.


كما انتشرت النيران في بريح والفوارة وكفرحيم، واندلعت حرائق أخرى ليلاً في بلدات عكارية بسبب الحرارة والرياح، ونشب حريق في أراضي بلدة الدوسة أتى على مساحة من الأعشاب اليابسة، ممتداً ليطال أشجار السنديان.


كذلك في بلدة القبيات التهمت النيران مساحة من الأرض العشبية اليابسة، وعمل عناصر الدفاع المدني في مركز القبيات على إخماده. وحريق آخر نشب في أراضي بلدة السنديانة العكارية ضرب الأعشاب اليابسة، وامتد ليطال مساحة من أشجار السنديان. وفي أراضي بلدة عين تنتا حرقت النار الأعشاب اليابسة وأشجار الزيتون.


ومازالت الحرائق مستمرة، حيث اندلع حريق اليوم الثلاثاء وصل إلى أرض السنديان في بلدة عين يعقوب بجبل العريض عكار، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وهبوب هواء حار، بانتظار من يطفئها وينقذ اللبنانيين من مخاطرها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!