الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حذاء ذكي لمساعدة المكفوفين على المشي بأمان نيابة عن العصا

حذاء ذكي لمساعدة المكفوفين على المشي بأمان نيابة عن العصا
حذاء ذكي لمساعدة المكفوفين على المشي بأمان نيابة عن العصا

نجح مهندس يعمل في شركة هوندا اليابانية، ويدعى" واتارو تشينو"، في ابتكار نظام ملاحي داخلي، أطلق عليه ”Ashirase“، وذلك بهدف بمساعدة المكفوفين والأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر على السير بأمان وذلك بواسطة إصبع القدم.


ويتألف النظام من تطبيق هاتف ذكي وجهاز اهتزاز ثلاثي الأبعاد مرفق بمستشعر حركة، متصل بالأحذية ليخبر المستخدمين بالوجهة التي ينبغي عليهم اتباعها.


وعندما يقوم المستخدم ببرمجة وجهة المشي الخاصة به في التطبيق، أي أنه عندما ينبغي على المستخدم السير وفق خط مستقيم، يهتز الجهاز الموجود في مقدمة الحذاء أو النظام ليخبره بالاستمرار والمضي في طريقه، وعندما يأتي وقت الدوران، فإن الجهاز يهتز على الجانب الأيمن أو الأيسر وفق الاتجاه الذي ينبغي أن يسلكه المستخدم.


وأشار تشينو، أن ”الهدف من النظام هو بقاء المستخدمين أكثر وعيًا بمحيطهم خلال المشي، بواسطة أصابع أقدامهم للتنقل نيابة عن التوقف بصورة متكررة لاستشارة هواتفهم الذكية أو المارة للحصول على الاتجاهات“


عصا المكفوفين

وأردف أن ”نظام الملاحة يعمل بطريقة بسيطة، تتيح للمستخدم السير بأمان أكثر“، لافتا أن ”النظام يتمتع بعمر بطارية تصل مدتها إلى أسبوع عند استعمال النظام للتنقل بمعدل 3 ساعات في اليوم، في البداية“.


وذكرت الشركة بأن النهج القائم على الأحذية لا يؤثر على قدرة المستخدم على استعمال العصا أو الاستماع إلى الضوضاء المحيطة مثل حركة المرور


وفي الوقت الراهن، لا يمكن استعمال الجهاز إلا في الأحذية الرياضية منخفضة الارتفاع وأحذية رسمية، إلا أن لدى تشينو خططًا فعلية لتوسيع اختيار الأحذية، عبر تعديل الجهاز بحيث يمكن ملاءمته كافة أنواع الأحذية الأخرى.


اقرأ المزيد: روبوت جديد يسجّل رقماً قياسياً في موسوعة “غينيس”

ويسعى ”تشينو“ وفريقه لدمج نظام (PDR) أو نظام تحديد المواقع المستند إلى Wi-Fi أو إمكانية التنقل من خلال إنترنت الأشياء لمساعدة المستخدمين على شق طريقهم عبر الأماكن العامة الداخلية، كما يعمل الفريق أيضًا على إضافة خيارات النقل العام إلى البرنامج في المستقبل.


اقرأ المزيد: في ظل الجمود الاقتصادي.. “آبل” تحقق أرباحاً بنسبة 50 في المئة

وتخطط الشركة اليابانية لإطلاق نسخة تجريبية من نظام ”Ashirase“ في اليابان، في أكتوبر أو نوفمبر العام الحالي، وسيمنح المستخدمون الاستخدام المجاني للجهاز لمدة أسبوع واحد قبل أن يُطلب منهم التعليق، وعقب الإصدار التجريبي العام، يتوقع المسؤولون التنفيذيون أن يكون المنتج التجاري جاهزًا بحلول شهر أكتوبر 2022.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!