الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
جولة أخيرة لمفاوضات سد النهضة في واشنطن
جولة أخيرة لمفاوضات سد النهضة في واشنطن

ستحتضن العاصة الأميركية واشنطن اجتماعات الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، وبحضور الأطراف الرسمية جميعها.


هذا وتوجّه وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، إلى واشنطن للمشاركة في الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة، بحضور وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا.


فيما تجري هذه المفاوضات بمشاركة واشنطن والبنك الدولي، من أجل الوصول إلى توافق بين مصر وإثيوبيا بشأن قواعد ملء خزان سد النهضة، وآليات إدارته.


وكانت قد انتهت الاجتماعات السابقة من دون اتفاق، فيما عبّرت مصر عن القلق من عدم تقديم إثيوبيا ضمانات كافية بأن ملء السد سيتم إبطاؤه خلال أوقات الجفاف.


وسبق أن تحدث الناطق الرسمي باسم وزارة الري ورئيس الجانب السوداني المفاوض صالح حمد، قائلاً: "إن الاجتماعات الماضية شهدت تقارباً في وجهات النظر، مع وجود تباينات في بعض المواقف الفنية والقانونية".


كما أشار إلى أن الوفود جهزت مقترحات ستقدم لوزراء مياه وخارجية الدول الثلاث في اجتماعهم المقبل في واشنطن.


في حين تخشى القاهرة أن يقلص سد النهضة عند تشغيله، إمداداتها من مياه نهر النيل التي يعتمد عليها سكانها، البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة.


ويذكر أنه تنفي أديس أبابا إمكانية أن يقوض السد سبل حصول مصر على المياه، وتقول إن المشروع حيوي لنموها الاقتصادي، في ظل سعيها لأن تصبح أكبر مصدر للطاقة الكهربائية في أفريقيا، بطاقة تقدر بأكثر من 6 آلاف ميغاوات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!