الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جائزة “نجيب محفوظ” تتوّج “كتاب الردة” أفضل رواية عربية

جائزة “نجيب محفوظ” تتوّج “كتاب الردة” أفضل رواية عربية
الروائي محمد عبداللطيف


أعاد المجلس الأعلى للثقافة في مصر جائزة نجيب محفوظ للرواية في 2017، بعد توقف دام نحو 20 عاماً، كما رفع قيمتها المالية، إلى 75 ألف جنيه مصري.


حيث فازت رواية “كتاب الردّة” للكاتب والروائي الموريتاني محمد عبداللطيف، الخميس، بجائزة مسابقة نجيب محفوظ لأفضل رواية عربية، التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة في مصر.


وحصل الروائي عبد اللطيف عام 2013 على جائزة الشارقة للإبداع العربي عن روايته “تيرانجا” التي تتطرق لقضايا عرقية في موريتانيا، وله رواية أخرى وهي “تيرانجا” صادرة عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.


والروائي محمد عبداللطيف كاتب روائي وشاعر موريتاني، مواليد 1976، ومن أعماله ديوان “أبجديات أخرى” وديوان “قواف وأصداء”.


 


فيما فازت في هذه المسابقة عن فرع أفضل رواية مصرية الكاتبة والروائية المصرية ريم بسيوني عن روايتها “أولاد الناس: ثلاثية المماليك”.


وجائزة نجيب محفوظ هي جائزة أدبية تمنح لإحدى الروايات الحديثة في حفل يقام كل عام في 11 ديسمبر وهو اليوم الموافق ليوم مولد الكاتب الكبير نجيب محفوظ. أنشأ هذه الجائزة قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996م وتبلغ قيمة هذه الجائزة ألف دولار مع ترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها.


ويتم تقديم الجائزة ، التي تتألف من ميدالية فضية وجائزة نقدية قيمتها 5000 دولار ، فضلاً عن الترجمة والنشر للعمل الفائز بمطبعة الجامعة الأمريكية في جميع أنحاء العالم الناطق باللغة الإنجليزية ، سنويًا في 11 ديسمبر ، وهو عيد ميلاد نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل ، من قبل رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة بحضور وزير الثقافة والعديد من القادة البارزين الآخرين في الحياة الثقافية في مصر.


ليفانت – وكالات 








 




النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!