الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بـ7 شهور.. التجارة التركية تخسر 25 مليار دولار
الليرة التركية

لم تقف أرقام التجارة الخارجية التركية عن تدوين العجز خلال العام الجاري، ليفقد اقتصاد البلاد قرابة 25 مليار دولار خلال 7 أشهر. التجارة التركية


وتبعاً لمسح نظمه موقع "العين الإخبارية"، فقد تعدت قيمة العجز التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات) عتبة 25 مليار دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري 2021.


اقرأ أيضاً: على الطريقة التركية.. لوكاشينكو يُكرر ابتزاز أوروبا باللاجئين

واعتمد المسح على معطيات مجمعة صادرة عن وزارة التجارة التركية ومكتب الإحصاءات في البلاد، كشف أن قيمة العجز حتى نهاية يوليو/ تموز الماضي دونت 25.5 مليار دولار أمريكي.


ويتوازى العجز في ميزان التجارة الخارجي لتركيا مع أزمة عملة محلية تعيشها البلاد منذ أغسطس/ آب 2018، أسفرت عن هبوط العملة المحلية وزيادة تكلفة الواردات، وزيادة كلفة الصناعات المحلية.


وكان قد سجل العجز في الميزان التجاري التركي، خلال الشهور السبعة الأولى من العام الماضي 2020، قرابة 26 مليار دولار أمريكي، تبعاً للمعطيات المجمعة.


الليرة_التركية

وأتى العجز نتيجة قفزة حادة في الواردات التركية من الخارج والتي وصلت حتى نهاية يوليو/ تموز الماضي إلى 146.8 مليار دولار، مقارنة مع 116.6 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.


ويكشف ارتفاع الواردات، ضعف ثقة السوق المحلية بالمنتجات التركية، والتي استبدلتها بالسلع الأجنبية المستوردة، في وقت تبحث فيه أنقرة عن تقليص تخارج الدولار من السوق المحلية، وسط أزمة تقلص في سعر صرف العملة المحلية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!