الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
القولون.. الأطعمة المسموحة والممنوعة
القولون .. الأطعمة المسموحة والممنوعة/ تعبيرية

مرض القولون العصبي أو مرض بومزوي، هو أحد الأمراض الشائعة المزمنة، تتراوح أعراضه ما بين كثرة الغازات، وآلام البطن، والإسهال أو الإمساك أحياناً، يختلف ظهور الأعراض من شخص إلى آخر.


أكدت أكاديمية علم التغذية والمنظمة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي، على دور الألياف باعتبارها عنصراً غذائياً يساعد على حماية القولون من الالتهابات، إلا أنّه ينبغي التوقّف عن أكل الأطعمة الغنية بالألياف عند حدوث الالتهاب، لتقليل الأعراض وتسريع عملية التعافي.



نشر موقع "هيلث لاين" الطبي، نصائح بالامتناع عن تناول الأطعمة كثيرة الدسم، والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف، باعتبارها صعبة الهضم، للذين يعانون التهاب القولون التقرحي.


اقرأ: الكشف عن كيفية تطوّر مرض السرطان في الجسم


الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها: 


الأطعمة المقلية والدسمة.

الأطعمة الحارة.

اللحوم.

الصلصات الكريمية.

الفواكه والخضار الطازجة بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الألياف.

المكسرات والفاصولياء.

المشروبات والأطعمة التي تحتوي الكافيين.

السكريات المصنعة، مثل: الحلوى، والعصائر، والمشروبات الغازية.

الكحول.


ونصح موقع "طب ويب" بالإكثار من البروتينات لتعويض النقص الناتج عن الالتهابات المزمنة، والإكثار من شرب الماء، والحدّ من كميات الزيوت والدهون.


اقرأ المزيد: سلالة متحوّرة من كورونا توجّه ضربة للقاح فايزر


ويسمح لمرضى داء الأمعاء الالتهابي تناول الأطعمة التالية: عصير التفاح- الموز- الشوفان- الأسماك- البيض- البطاطس المهروسة- الفواكه المعلبة- الأرز- الخبز الأبيض- التوفو- بذور عباد الشمس، والفول السوداني، واللوز- الحليب الخالي من اللاكتوز.


ويعاني حوالي الـ20 في المئة من سكان العالم من متلازمة القولون العصبي، والتي تسبب آلاماً في المعدة أو انزعاجاً شديداً بعد تناول الطعام.


ليفانت - طب ويب 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!