الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • الحسكة.. عودة محطة مياه "علوك" للعمل بعد 4 أيام من توقفها

الحسكة.. عودة محطة مياه
الحسكة.. عودة المياه إلى تل تمر بعد إصلاح محطة "علوك"
عادت محطة مياه الشرب "علوك"، التي تغذي الحسكة ومناطق في ريفها، مساء أمسِ إلى الخدمة بعد 4 أيام من التوقف بسبب التعديات على خطوط الكهرباء المغذية لها.

ووصل التيار الكهربائي إلى محطة مياه الشرب "علوك"، بعد انقطاعها 4 أيام متتالية. وتم تشغيل المحطة بعد ساعات من وصول التيار الكهربائي، وضخ مياه الشرب إلى المنطقة.

وكانت قد رُصدت خلال الفترة الماضية تجاوزات من قبل الفصائل الموالية لتركيا في ريف الحسكة، على الشبكة الكهربائية بهدف استجرار الكهرباء بطريقة غير مشروعة من خطوط تغذية محطة "علوك"، إضافة إلى استجرار الكهرباء إلى الآبار والنقاط العسكرية والمحارس.



حيث قامت عناصر من "جيش الإسلام وفرقة الحمزة" بإزالة أعْمِدة الكهرباء المتبقية في قرى مريكيس وباب الخير وام عشبة وداودية بريف ونقلها إلى مقراتهم في المنطقة. كما عمدت تلك الفصائل إلى سرقة الأسلاك الكهربائية من عدة منازل في المنطقة، و فرضوا على بعض الأهالي جلب أسلاك كهرباء لهم وذلك لنقل الكهرباء إلى نقاطهم و محارسهم.

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، أوقفت المحطة نحو 25 مرة، واستمر إيقافها آخر مرة أكثر من 80 يوماً وذلك أواخر حَزِيران/ يونيو حتى منتصف أيلول/سبتمبر الماضي.

اقرأ أيضاً: الإدارة الذاتية تنفي التوّصل لاتفاق نهائي بشأن محطة علوك للمياه

بينما دعت الأمم المتحدة في منتصف تموز/ يوليو الماضي،  إلى: "استئناف خِدْمَات المياه والكهرباء وحماية وصول المدنيين للمياه والصرف الصحي في سوريا".

ونوهت المنظمة إلى أن حوالي مليون شخص يتعرضون للخطر نتيجة انقطاعات حادة في عمل محطة مياه "علوك" الحيوية في شمال شرقي سوريا.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!