الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الإدارة الذاتية تنفي التوّصل لاتفاق نهائي بشأن محطة علوك للمياه

الإدارة الذاتية تنفي التوّصل لاتفاق نهائي بشأن محطة علوك للمياه
الإدارة الذاتية تنفي التوّصل لاتفاق نهائي بشأن محطة علوك للمياه
نفت الإدارة الذاتية، اليوم الاثنين، التوصل إلى تفاهم نهائي مع القوات التركية بخصوص محطة علوك للمياه، متهمة الأخيرة “بخرق بنود التفاهم”.

وقال زياد رستم، وهو الرئيس المشترك لمكتب الطاقة في إقليم الجزيرة، إن القوات التركية لا تلتزم ببنود التفاهم، “ ولم تصل المياه بعد لمدينة الحسكة ”.

وأوضح الرئيس المشترك لمكتب الطاقة أن “المياه لم تصل للحسكة، لأن القوات التركية تشغل مضختين فقط من أصل خمسة متفق على تشغليها، رغم إيفاء الإدارة الذاتية بالمترتب عليها”، وفقاً لقوله.

ووصف المسؤول في الإدارة الذاتية “الادعاءات التركية بالدعاية الإعلامية”، واعتبر تشغيل محطة علوك “خطاً أحمر لا يتم التنازل عنه”.

وفي وقت سابق من يوم أمس الأحد، أفادت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية بأن وفدين عسكريين تركي وروسي توصلا إلى اتفاق على حل المشكلة في إمدادات المياه والكهرباء في شمال شرقي سوريا.

تركيا توقف تشغيل محطة علوك

ذكرت الوكالة أن الاتفاق المبرم بين الوفدين يقضي بتوفير الكهرباء إلى 200 ألف مدني يقيمون في منطقة ما يُسمى عملية "نبع السلام" شمال سوريا، بالإضافة إلى توفير مياه الشرب إلى سكان مدينة الحسكة وبلدة تل تمر.

ولفتت الوكالة إلى أن الوفدين تفقدا محطة مياه علوك في ريف مدينة رأس العين الشرقي.

وأكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، الشهر الماضي أن موسكو تبحث هذه المسألة مع الزملاء الأتراك وتأمل في استئناف إمدادات المياه والكهرباء إلى المنطقة قريباً.

وخلال يوليو الفائت نقلت نورث برس عن رستم قوله أنّ مباحثات غير مباشرة تجري مع القوات التركية وبوساطة روسية، لإعادة تشغيل محطة علوك للمياه.

اقرأ أيضاً: تبون يرفض اليد الممدودة للملك المغربي ومبادرة جزائرية بخصوص”النهضة”

ويطالب وفد الإدارة الذاتية، بتشغيل 20 بئراً وخمس مضخات في محطة علوك، لضمان وصول المياه إلى الحسكة وأريافها، في حين تطالب القوات التركية بالحصول على 25 ميغا واط من الكهرباء من سد تشرين على مدار الساعة، و8 ميغاواط من محطة الدرباسية أيضاً على مدار الساعة.

ويشار إلى أنّ القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة الموالية لها، أوقفت تشغيل محطة علوك 15 مرة بعد اجتياحها لمنطقة سري كانيه /رأس العين في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

ليفانت نيوز_ نورث برس_ الأناضول

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!