الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • البرلمان البولندي يمرر قانون حماية الحدود وسط أزمة المهاجرين البيلاروسية

البرلمان البولندي يمرر قانون حماية الحدود وسط أزمة المهاجرين البيلاروسية
Grupa uchodŸców i stra¿ graniczna

أقر البرلمان البولندي أمسِ الثلاثاء قانوناً سيسمح بفرض قيود مؤقتة على الوصول إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مع روسيا البيضاء وروسيا وأوكرانيا.


قُدّم التشريع رداً على المواجهة الحدودية مع بيلاروسيا، المتهمة بتشجيع آلاف المهاجرين من دول ثالثة مثل العراق على التجمع عند حدودها الغربية مع الاتحاد الأوروبي.


صوتت أغلبية واضحة من المشرعين البولنديين لمصلحة مشروع القانون، الذي وضعه حزب القانون والعدالة الحاكم القومي المحافظ (PiS).


بعد ذلك بوقت قصير، وقع الرئيس أندريه دودا على مشروع القانون ليصبح قانونا.


وانتقد أعضاء في المعارضة هذه الخطوة، واتهموا حزب القانون والعدالة بالسعي لمنع الصحفيين من الوصول إلى المنطقة الحدودية في محاولة لتجنب التغطية الإعلامية السلبية للوضع.


في أوائل سبتمبر، أعلنت بولندا حالة الطوارئ على امتداد ثلاثة كيلومترات من حدودها مع بيلاروسيا، وحظرت غير السكان المحليين والصحفيين ومنظمات الإغاثة من المنطقة.


من المقرر أن تنتهي حالة الطوارئ في منتصف ليل الثلاثاء (2300 بتوقيت جرينتش) ولا يمكن تمديدها قانونًا بموجب الدستور البولندي.


بموجب التشريع الجديد، سيتمكن وزير الداخلية البولندي في المستقبل من تقييد الوصول إلى الحدود في حالة ظهور وضع خطر. يمكن للوزير أيضًا أن يقرر بالضبط المجال الذي تنطبق عليه الآلية.


في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، أعلن وزير الداخلية ماريوس كامينسكي على تويتر أنه أصدر مرسوماً بمنع غير السكان المحليين من دخول المنطقة الحدودية مع بيلاروسيا لمدة ثلاثة أشهر، اعتباراً من يوم الأربعاء.


وفقاً لشرطة الحدود البولندية، ما يزال حوالي 10000 مهاجر يتطلعون إلى دخول الاتحاد الأوروبي عالقين في بيلاروسيا.




الحدود البولندية البيلاروسية، حدود ، أزمة مهاجرين، بولندا، بيلاروسيا Nomiki, 25.08.2021. PAP/Marcin Onufryjuk

وقال متحدث باسم السلطة يوم الثلاثاء "لا نعرف كم منهم على حق على الحدود وكم عددهم في مكان آخر في البلاد".


وقالت إنه لم يتم إنشاء المزيد من المخيمات في بيلاروسيا في المنطقة المجاورة مباشرة للحدود البولندية، مضيفة أن قوات الأمن البيلاروسية تواصل مع ذلك نقل المهاجرين إلى الحدود في شاحنات بشكل منتظم.


يوم الثلاثاء، أفادت شرطة الحدود البولندية عن 134 محاولة عبور غير قانوني من بيلاروسيا في غضون يوم واحد. أُعيد مئات المهاجرين العالقين على الحدود إلى بلدانهم الأصلية في الأيام الأخيرة.


ومع ذلك، ألغيت رحلة أخرى كانت مقررة لإعادة المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا يوم الثلاثاء دون ذكر السبب.


اقرأ المزيد: ناشطون سوريون في مجلس الأمن يقدّمون شهاداتهم على جرائم النظام (فيديو)

وكان من المقرر أن تغادر الطائرة، التي تديرها الخطوط الجوية العراقية، متوجهة إلى أربيل في شمال العراق في وقت مبكر من بعد ظهر اليوم، حسبما أعلن مطار مينسك عبر خدمة الرسائل Telegram.


 

ليفانت نيوز _ DPAPAP

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!