الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البحرين تُجيز اللقاح السادس للاستخدام الطارئ

البحرين تُجيز اللقاح السادس للاستخدام الطارئ
البحرين: إيران تقوم بـ"عدوان البيولوجي" ضدنا بطريقة تعاملها مع كورونا

أعلنت دولة البحرين موافقتها على اللقاح الروسي، "سبوتنيك لايت" المضاد لفيروس كورونا المستجد، للاستخدام الطارئ، بذلك يرتفع عدد اللقاحات الموافق عليها من قبل السلطات الصحية في البلاد إلى 6 لقاحات.


قالت الوكالة البحرينية الرسمية "بنا" إنّ بلادها أجازت، أمس الثلاثاء، الاستخدام الطارئ لتطعيم "سبوتنيك لايت" الجديد ذي الجرعة الواحدة، الذي ينتجه مركز غاماليا الوطني لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية ضد فيروس كورونا.


لائحة تتضمن أكثر الدول تضرراً بوباء كورونا في العالم


وأضافت الوكالة، إنّ الموافقة جاءت "استناداً إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة، إذ باشرت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، استلامها لملفات التطعيم ونتائج الدراسة الموسعة التي أجرت عملية مراجعة وتقييم لملفات التسجيل من عدة جوانب.


وأشارت إلى أنّ الدراسة شملت تقييم بيانات فاعلية التطعيم وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية، وكذلك التحقق من جودة التطعيم من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثبات المنتج.


كما تم التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP)، حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية والاشتراطات الصادرة عن الهيئة.


اقرأ: أطعمة مسلوقة بفوائد صحية عظيمة


وبعد موافقة البحرين على اللقاح الروسي الجديد، يكون قد ارتفع عدد اللقاحات في البلاد إلى (6) لقاحات بعد أن أقرّت الاستخدام الطارئ للتطعيم من شركة (سينوفارم)، وتطعيم شركتي (فايزر وبيونتيك)، وتطعيم (كوفيشيلد-استرازينكا)، وتطعيم جونسون، وتطعيم سبوتنك.


اقرأ المزيد: أطباء يكشفون مزاعم تأثير اللقاحات على خصوبة النساء


يشار إلى أنّ اللقاح الروسي الجديد "سبوتنيك لايت" يستخدم كجرعة واحدة فقط، وفقاً لدراسة استندت إليها دولة البحرين، بناءً على ملفات زودتها بها "روسيا" على أنّ فاعليته عالية، وأكد فعاليته ضد جميع سلالات فيروس كورونا الجديد، كما أوضح مركز "غاماليا" خلال الاختبارات المعملية.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!