الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأسطورة بيليه يستعيد وعيه بعد خضوعه لعمل جراحي
الأسطورة بيليه \ تعبيرية

قال أطباء الأسطورة بيليه يوم الجمعة إن لاعب كرة القدم البرازيلي السابق ما يزال في وحدة العناية المركزة ويتعافى بشكل جيد بعد أسبوع تقريباً من الجراحة لإزالة ورم من القولون.


وجاء في بيان من مستشفى ألبرتو أينشتاين في ساو باولو إن بيليه “واعي ويتحدث بنشاط ويحافظ على علاماته الحيوية الطبيعية”.


وفي منشور منفصل على مواقع التواصل الاجتماعي، قال اللاعب البالغ من العمر 80 عاماً الفائز بكأس العالم ثلاث مرات إنه يشعر بتحسن وقال مازحا إنه لا يزال يأمل في اللعب مرة أخرى.


كانت العديد من وسائل الإعلام المحلية، أعلنت الاثنين أن بيليه أدخل إلى المستشفى في ساو باولو منذ ستة أيام بسبب مشكلات صحية ظهرت خلال الفحوص الروتينية.

وأوضح موقع "جي 1" الإخباري أن بيليه أدخل مستشفى ألبرت أينشتاين منذ 31 آب/أغسطس. في ذلك اليوم، نشر بطل العالم ثلاث مرات رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي، قال فيها إنه "بصحة جيدة" ونفى الشائعات التي تفيد بأنه فقد وعيه.

وكتب في تدوينته بتاريخ 31 آب/أغسطس: "ذهبت إلى المستشفى لإجراء فحوص روتينية لم أتمكن من إجرائها من قبل بسبب الوباء"، دون أن يذكر أنه بقي في المستشفى.

لاعب الكرة البرازيلية الأسطورة بيليه. انستغرام. حساب رسمي لاعب الكرة البرازيلية الأسطورة بيليه. انستغرام. حساب رسمي

وقال على موقع إنستغرام: “أصدقائي، كل يوم يمر أشعر بتحسن قليل، أنا أتطلع إلى اللعب مرة أخرى، لكنني ما زلت أتعافى لبضعة أيام أخرى.


“في أثناء وجودي هنا، انتهز الفرصة للتحدث كثيرا مع عائلتي وللراحة.”


تدهورت صحة بيليه، واسمه الحقيقي إدسون أرانتيس دو ناسيمينتو، في السنوات الأخيرة، وأدخل مرات عدة إلى المستشفى، كان آخرها في نيسان/أبريل 2019 في باريس، بسبب التهاب حاد في المسالك البولية. ولدى عودته إلى البرازيل، تمت إزالة حصوات من الكلى.

وعانى بيليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 من التهاب حاد في المسالك البولية، اضطره إلى الدخول غرفة العناية المركزة وخضع لغسيل الكلى، وَسْط قلق كبير حول العالم من احتمال وفاة اللاعب الذي يعد من الأبرز على مر التاريخ.

لدى بيليه كُلْيَة واحدة فقط منذ كان لاعباً. وتسبب كسر إحدى الضلوع في أثناء إحدى المباريات بضرر في كليته اليمنى التي تمت إزالتها في النهاية.

في العام 2016، كان من المقرر أن يضيء بيليه شعلة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو، لكنه اضطر إلى الغياب عن الحفل لظروف صحية أيضا.



 










View this post on Instagram























 

A post shared by Pelé (@pele)





اكتشف أطباء بيليه الورم الأسبوع الماضي خلال تجربته الطبية السنوية وخضع لعملية جراحية يوم السبت الماضي. ولم يتضح ما إذا كان الورم سرطانيا أم لا.


اقرأ المزيد: ديوكوفيتش يواجه ميدفيديف في نهائي أميركا المفتوحة

واشتهر لاعب سانتوس ونيويورك كوزموس السابق بأنه نارًا ما يتعرض للإصابة، لكنه عانى من مشاكل في الفخذ لسنوات ولا يستطيع المشي دون مساعدة.


في شباط/فبراير 2020، طمأن بيليه معجبيه بشأن صحته العقلية، بعد تصريحات نجله إدينيو قال فيها إنه "منعزل" ويعاني "نوعاً معيناً من الاكتئاب".

وسجل بيليه، اللاعب الوحيد في التاريخ الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970)، في مسيرته 1281 هدفا في 1363 مباراة، منها 77 هدفا في 92 مباراة بقميص السيلساو. وهو اختير في 1999 من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، كأحد أفضل رياضيي القرن العشرين، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن نفسه من قبل الاتحاد الدَّوْليّ لكرة القدم (فيفا).

 

ليفانت نيوز _ رويترز _ يورو نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!