الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الأسايش تحبط عملية تهريب داعشيات روسيات
داعشيات \ تعبيرية

أفاد تقرير نشرته العربية نت بأنّ مصادر موثوقة أبلغت المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّ قوى الأمن الداخلي "الأسايش" التابعة لقوات الحماية الكردية، قد أحبطت عملية تهريب نساء من عوائل تنظيم داعش الإرهابي من المتواجدين ضمن "مخيم الهول".


وبحسب المصدر، فقد كانت النية هي تهريب 5 نساء من الجنسية الروسية من عوائل تنظيم داعش برفقة 13 من أطفالهم في ساعات الفجر الأولى من الجمعة، بعد أن قامت امرأة بمحاولة تهريبهم من داخل المخيم، وهي زوجة المسؤول الإداري لعلاقات قتلى التنظيم من الجنسيات غير السورية، وقد تمّ رصدهم يحاولون الفرار من السور الجانبي للمخيم.


اقرأ المزيد: قسد: تعتقل خلايا لداعش في ريف دير الزور


وأفادت المعلومات الواردة بأنّ  كاميرات مراقبة قد رصدت محاولة الهرب، وسريعا تحركت قوى الأمن وأحبطت العملية. ولفت المصدر إلى أنّه في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، أحبطت عناصر من قوات سوريا الديمقراطية في مخيم الهول، محاولة فرار نساء داعشيات، وتمكنت من إلقاء القبض على 14 منهن برفقتهن 21 طفلاً من جنسيات مختلفة.


ويعتبر مخيم الهول، 45 كم شرق مدينة الحسكة، من أكبر المخيمات التابعة للإدارة الذاتية، يقطنه أكثر من 74 ألف نسمة بين نازح ولاجئ وعوائل من داعش من نساء وأطفال، ويعتبر الأخطر في العالم جرّاء تواجد أكثر من 40 ألفاً من نساء داعشيات وأطفالهن.


وأفاد المصدر بأنّ الأطفال يشكّلون أكثر من ثلثي هذا الرقم، حيث تصل نسبتهم في المخيم إلى 66% من عدد السكان، و"أغلبهم لا يملكون أوراقا ثبوتية"، لا سيما الذين ولدوا على أرض "دولة الخلافة" المزعومة بعد التحاق آبائهم بها، بحسب تقارير للأمم المتحدة.


اقرأ المزيد: مخيم الهول شرقي محافطة الحسكة


وبحسب مسؤولين إداريين في المخيم، فإن جرائم الداعشيات تتكرر بين الحين والآخر، إذ يحاولن قتل أو معاقبة أي امرأة لا تلتزم بتعاليمهن كارتداء الزي الشرعي والالتزام بالصلاة وتوقيتها، كما تقدم هؤلاء النسوة على القتل العمد بعدّة طرق، منها الخنق أو استخدام السكاكين وأدوات أخرى حادّة، بحسب تقرير العربية.




ليفانت- العربية نت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!