الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أوكرانيا تطالب بفرض عقوبات على غازبروم بسبب صفقة هنغاريا

أوكرانيا تطالب بفرض عقوبات على غازبروم بسبب صفقة هنغاريا
نورد ستريم 2

قالت أوكرانيا أمسِ الجمعة إنها تريد من ألمانيا والولايات المتحدة فرض عقوبات على شركة غازبروم الروسية التي تحتكر تصدير الغاز بسبب اتفاقها المثير للجدل مع المجر وخسارة كييف لامتياز الترانزيت.


ووصفت كييف عقد هذا الأسبوع بأنه "سياسي" الذي سيوفر 4.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي إلى المجر كل عام حتى عام 2036 عبر طرق عبور غير أوكرانية.


وكتب يوري فيترينكو، الرئيس التنفيذي لشركة تشغيل خطوط الأنابيب الأوكرانية نفتوجاز، على فيسبوك: "أوقفت غازبروم نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى المجر".


واتهم فيترينكو غازبروم باستخدام صادرات الغاز "كسلاح" وقال إن اتفاق المجر "يوضح بوضوح" نيتها بعد أن أطلقت روسيا خط أنابيب آخر يتجاوز أوكرانيا لتوصيل الغاز إلى ألمانيا، نورد ستريم 2.


وأشار بيان مشترك من الولايات المتحدة وألمانيا إلى أنه في حالة استخدام الكرملين للغاز كسلاح، يجب أن يكون هناك رد فعل مناسب، في إشارة إلى اتفاق أمريكي ألماني في يوليو من شأنه أن يهدد روسيا بعقوبات و تمديد نقل الغاز عبر أوكرانيا.


قال الرئيس التنفيذي لشركة Naftogaz: " نحن الآن ننتظر العقوبات المفروضة على شركة تابعة بنسبة 100٪ لشركة Gazprom، مشغل Nord Stream 2 ".


رفضت غازبروم والكرملين مخاوف أوكرانيا بشأن فقدان دورها كمزود عبور. وأكدت روسيا وغازبروم أيضاً أن مشروع نورد ستريم 2 الذي تبلغ تكلفته 12 مليار دولار سيزيد من استقرار إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.




سفينة لشركة غاز بروم أثناء مد أنبوب غاز في البحر. مصدر موقع المشروع نورد ستريم سفينة لشركة غاز بروم في أثناء مد أنبوب غاز في البحر. مصدر موقع المشروع نورد ستريم

تأتي الاتهامات الأوكرانية وَسْط دعوات من برلمانيين أوروبيين للتحقيق في التلاعب المحتمل بالسوق من قبل شركة غازبروم وَسْط ارتفاع قياسي في أسعار الغاز في أوروبا. يزعم المشرعون في الاتحاد الأوروبي أن الشركة ترفض تصدير الغاز للضغط على أوروبا حيث ينتظر نورد ستريم 2 شهادة من المنظمين الألمان بعد اكتماله مؤخرًا.


اقرأ المزيد: وعود التوبة من قش.. طالبان تهدّد مترجمين بأقربائهم إذا لم يحضروا للمحكمة


يقول الكرملين إن روسيا تفي بالتزاماتها الخاصة بتصدير الغاز بموجب العقود الحالية وينفي أنها تحاول تسريع عملية الموافقة على نورد ستريم 2 من خلال التلاعب بتصدير الغاز الطبيعي.


وفي وقت سابق، وقعت شركة غازبروم الروسية وهنغاريا عقداً مدته 15 عاما لتوريد الغاز أثار غضب أوكرانيا، حيث ستجلب حوالي 4.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا كل عام حتى عام 2036 عبر طرق العبور في النمسا وصربيا عبر خط أنابيب ترك ستريم الجديد الذي يمتد تحت البحر الأسود - وبذلك تجاوز أوكرانيا.


تجني أوكرانيا حوالي 3 مليارات دولار سنوياً عن طريق نقل الغاز الروسي إلى أوروبا - وهي عَلاقة تجارية استمرت مع أنّ الحرب مستمرة بين الانفصاليين المدعومين من روسيا في دونباس وضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014.


ليفانت نيوز _ موسكو تايمز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!