الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أعراض «كورونا» لدى الحاصلين على جرعتين من اللقاح

أعراض «كورونا» لدى الحاصلين على جرعتين من اللقاح
لقاحات كورونا \ تعبيرية

يعدّ الأشخاص الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح المضاد لـ«كورونا»، أياً كان نوعه، أقل عرضة للإصابة بالمرض أو الوفاة من الفيروس، إلا أنهم ما يزالون يشعرون بالتعب إذا أصيبوا به، بحسب صحيفة «إندبندنت».


ومن أبرز الأعراض الشائعة المرتبطة بفيروس «كورونا»، ارتفاع درجة الحرارة والسعال المستمر وفقدان أو تغير حاستي الشم والتذوق.


إلا أن دراسة الأعراض التي قامت بها شركة العلوم الصحية «زوي»، بواسطة التحليل المقدم من جامعة كينغز كوليدج في لندن، ومشاركة أكثر من 4 ملايين شخص على مستوى العالم، توصلت أن هناك بعض الاختلافات في كيفية تعرّض الأشخاص للفيروس بعد تلقي جرعة واحدة أو جرعتين من اللقاح.


وقال الخبراء: «بصورة عامة، وجدنا أعراضاً مشابهة لـ(كورونا) يتم الإبلاغ عنها من قبل الأشخاص الذين تلقوا اللقاح والذين لم يتلقوه أيضاً».


لقاح كورونا


وأضافوا: "ورغم ذلك، تم الإبلاغ عن عدد أقل من الأعراض على فترة زمنية أقصر من قبل الملقحين، مما يدل على أنهم كانوا أقل عرضة للخطر كما تحسنوا بصورة أسرع".


وتعد الأعراض الأربعة الأولى التي أبلغ عنها المشاركون في دراسة «زوي كوفيد» هي الصداع وسيلان الأنف والعطس والتهاب الحلق، وكلها أعراض لنزلات البرد.


وكشف "أندرو مار"، المذيع في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أنه شعر مؤخراً بأعراض «سيئة» من «كورونا» رغم تلقيه جرعتين من اللقاح، ووصف التجربة بأنها «غير سارة حقاً» مع أعراض مماثلة لأعراض نزلات البرد الصيفية.


وبحسب تقرير دراسة «زوي» الأخير، الذي صدر أواخر يونيو، فإنه بالنظر للمُطعمين بشكل كامل، فإن الأعراض «التقليدية» السابقة، مثل فقدان الشم وضيق التنفس والحمى، أصبحت في أسفل اللائحة.


ولفت الخبراء بأنّ السعال المتواصل يحتل المرتبة الثامنة لأولئك الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح، مما يدل أنه لم يعد المؤشر الأعلى للإصابة بـكورونا.


اقرأ: الصحة الإسرائيلية تشكّك في فعالية “فايزر” أمام “دلتا”


ونشر الباحثون: «من الغريب أننا رصدنا أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ثم أصيبوا بفيروس (كورونا) كانوا أكثر عرضة للعطاس، كأعراض مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على أي جرعة من اللقاح».


وكانت أبرز الأعراض التي تم الإبلاغ عنها لأولئك الذين حصلوا جرعة واحدة من اللقاح، هي الصداع وسيلان الأنف والتهاب الحلق والعطس.


اقرأ المزيد: العلماء يكشفون عن خطة لمحاربة أخطر ثلاثة أمراض عالمياً


بالنسبة لغير الملقحين، اشتملت قائمة الأعراض بالترتيب، على الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى والسعال المتواصل.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!