الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
لبنان سيقترض 200 مليون دولار.. ليولّد الكهرباء
لبنان

أيد البرلمان اللبناني، اليوم الاثنين، طلب قرض بقيمة 200 مليون دولار، كي يخصص لصالح واردات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء، وفق ما ذكرت "رويترز".


وأتت موافقة المجلس على القرض، عقب أن ذكر وزير الطاقة أنّه لم تعد هناك أموال لشركة الكهرباء بعد مارس، فيما أوصدت محطة الزهراني للكهرباء، وهي أحد منتجي الكهرباء الأربعة في لبنان بعد نفاد الوقود لديها.


اقرأ أيضاً: البرلمان اللبناني يقرّ قانون “استعادة الأموال المنهوبة”


إذ كان قد كشف وزير الطاقة اللبناني، ريمون غجر، في الثامن من مارس الجاري، أنّ بلاده لديها الأموال الكافية لاستيراد وقود الكهرباء حتى آخر مارس الجاري، مردفاً: "قد نصل إلى الانقطاع التام للكهرباء من بعد نهاية هذا الشهر".


وخلال حواء مع قناة "LBCI" اللبنانية، صرّح غجر: "نملك الأموال الكافية لاستيراد الفيول لكهرباء لبنان لآخر شهر مارس، ونعتمد بذلك على سلفة من الخزينة، وإن لم تتوفر الأموال اللازمة قد نصل إلى الانقطاع التام للكهرباء من بعد نهاية هذا الشهر".


لبنان


وأردف: "سعينا بكل الطرق لتأمين السلفة لكهرباء لبنان وتقدمنا لمجلس الوزراء بقانون معجل مكرر لتحقيق ذلك ووصلنا إلى هذه المرحلة بسبب مشكلة هيكلية في تعرفة".


وأكل قائلاً: "العراق سيمد لبنان بـ500 ألف طن من الفيول الأسود، وحاجة لبنان هي مليون طن، وما سنقوم به هو استبدال هذا النفط ونضع بالمقابل في مصرف لبنان قيمة هذا النفط على أن تصرف هذه الدولارات داخل لبنان حصراً، ونحن بانتظار توقيع الاتفاق من قبل الحكومة العراقية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!