الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • كندا ترفض تقرير طهران حول إسقاط الطائرة الأوكرانية

كندا ترفض تقرير طهران حول إسقاط الطائرة الأوكرانية
ضحايا الطائرة الأوكرانية

شجبت الحكومة الكندية النتائج التي توصل إليها التحقيق الإيراني في حادث إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية، واعتبرت بأنّه "منقوص ويفتقر للحقائق والأدلة القاطعة".


وأوردت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن وزير الخارجية الكندي، مارك غارنو، ووزير النقل، عمر الغبرا، قولهما إنّ "التقرير لا يحاول الإجابة على أسئلة مهمة حول ما حدث بالفعل"، وأردف الوزيران: "ما نزال نشعر بقلق عميق إزاء عدم وجود معلومات وأدلة مقنعة، رغم نشر تقرير التحقيق هذا".


اقرأ أيضاً: واشنطن: سنفرض عقوبات على النفط الإيراني المهرّب إلى الصين


وأكملا: "بعد المراجعة الأولية لتقرير التحقيق، من الواضح أننا ما نزال لا نملك إجابات عن سبب عدم اتخاذ إيران التدابير اللازمة، مثل الإغلاق الكامل لمجالها الجوي، لمنع مثل هذه المأساة"، ولفت البيان إلى أنّه من المرجح أن تنشر كندا نتائج تحقيقها في تحطم الطائرة خلال الأيام المقبلة.


هذا وكانت قد أسندت مقررة أممية، في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، المسؤولية عن إطلاق أكاذيب بخصوص ملابسات حادثة إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية قرب طهران، أوائل يناير الماضي، إلى حكومة إيران، وأشارت أنييس كالامار، المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي، خلال تقديمها أمام وسائل الإعلام خلاصات تحقيقها في الكارثة الجوية التي أودت بأرواح 176 شخصاً، إلى وجود تناقضات واضحة في رواية الحكومة الإيرانية بخصوص الموضوع.


إيران


وأكدت المقررة الأممية وقتها، أنّ إيران أخفقت في تقديم أي تفسير موثوق به لآلية اقتراف عسكريها لمثل هذا الخطأ المأساوي، وعدم التزامهم بالإجراءات الأساسية الواجب اتباعها، مرجحةً أنّ السلطات الإيرانية تستغلّ تلك التناقضات و"التفسيرات غير الموثوق بها والمحيرة إلى حد ما" من أجل إخفاء "وقائع أخطر".


وشددت على قناعتها بأهمية توجيه اتهامات على خلفية حادثة إسقاط طائرة الـ"بوينغ" الأوكرانية إلى العديد من المسؤولين رفيعي المستوى في إيران، مقرة، في الوقت نفسه، بأن هذا السيناريو ليس مرجحاً، لافتةً إلى غياب أي أدلة على أن إيران اتخذت إجراءات جذرية مطلوبة لإقناع باقي العالم بأنّ أخطاء من هذا النوع لن تتكرر في المستقبل، بجانب انتقادها الشديد لكيفية تعامل حكومة طهران مع عوائل ضحايا الكارثة، متهمة السلطات بإخافة أهالي القتلى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!