الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: المناعة ضد الفيروس لمدة ستة أشهر على الأقل

دراسة: المناعة ضد الفيروس لمدة ستة أشهر على الأقل
الكشف عن فيروس جديد

وجدت دراسة حديثة أنّ الأشخاص الذين تعافوا من مرض فيروس كورونا، لديهم مناعة ضد الفيروس لمدة ستة أشهر على الأقل، فيما لم يجد المؤلفون أي دليل على أنّ الحماية من العدوى المتكررة كانت تتضاءل بعد ستة أشهر من المتابعة، وفقاً لموقع "ذا هيل".


نشرت الدراسة في مجلة "لانسيت" العلمية، تفيد بأنّ الحماية تصل إلى 80٪ أو أعلى لدى أولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً، ولكن حوالي 47٪ في أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكبر، مما يعني أنهم أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى.


وأظهرت الدراسة، أنّه من بين 11 ألف شخص، تقلّ أعمارهم عن 65 عاماً، والذين أصيبوا بالفيروس خلال الموجة الأولى، بين مارس ومايو 2020، أصيب 72 فقط مرة أخرى خلال الموجة الثانية، من سبتمبر إلى ديسمبر 2020.


تطعيم كورونا


واما بخصوص الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، كانت الأرقام أعلى قليلاً، حيث كان اختبار 17 من أصل 1931 إيجابياً مرتين.


وكشفت الدراسة أنّ 2 في المائة من الأشخاص فوق سن 65 عاماً والذين كانت نتيجة اختبارهم سلبية في الموجة الأولى، جاءت نتيجة اختبارهم إيجابية خلال الموجة الثانية.


ونظراً لاكتشاف الفيروس في ديسمبر 2019، قال العلماء إنّ هناك حاجة لدراسات طويلة المدى.


اقرأ أيضاً: سلالة الفيروس المتحوّر تغزو ليبيا


واستنتجت الدراسة، أنّ الحماية الطبيعية -خاصة بين كبار السن- لا يمكن الاعتماد عليها، وأنّ التطعيم لجميع السكان هو الأكثر موثوقية لضمان الحماية ضد كوفيد-19.


اقرأ المزيد: في زمن الجائحة.. أغذية تعزّز الصحة النفسية


وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالتطعيم للأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بالفيروس، نظراً لعدم وجود دليل واضح حول مدة استمرار المناعة الطبيعية.


ليفانت - وكالات 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!