الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قمة العشرين... خيبة أمل بشأن المناخ والأنظار باتجاه غلاسكو

قمة العشرين... خيبة أمل بشأن المناخ والأنظار باتجاه غلاسكو
قمة العشرين... خيبة أمل بشأن المناخ والأنظار باتجاه غلاسكو

وافق زعماء دول مجموعة العشرين على بيان يوم الأحد، في ختام قمتهم، يحث على اتخاذ إجراءات "هادفة وفعالة" لقصر الزيادة في درجة حرارة الأرض على 1.5 درجة مئوية لكنه لم يتضمن التزاما بإجراءات ملموسة تذكر في نتيجة مخيبة للآمال لنشطاء المناخ.


والنتيجة التي تمخضت عنها مفاوضات صعبة أجراها دبلوماسيون على مدى أيام تترك الكثير من العمل المطلوب لإنجازه في قمة أوسع نطاقا تعقدها الأمم المتحدة للمناخ في اسكتلندا وهي قمة (كوب26) حيث من المقرر أن يتوجه إليها أغلب زعماء المجموعة مباشرة من روما حيث عقدوا قمتهم.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأحد إن النتائج التي تمخضت عنها قمة مجموعة العشرين جعلته يشعر بخيبة أمل لكنها لم تبدد آماله. وكان قد حذر يوم الجمعة من أن العالم يتجه مسرعا صوب كارثة مناخية.


وكتب على تويتر يقول "على الرغم من أنني أرحب بتكرار مجموعة العشرين لالتزامها بالحلول العالمية إلا أنني أغادر روما دون تحقيق ما كنت أصبو إليه من آمال وإن كانت لم تتبدد بعد".


https://twitter.com/antonioguterres/status/1454824213261455360

وأضاف قائلا "سنتوجه للقمة في غلاسجو لنبقي على هدف 1.5 درجة وللوفاء بتعهدات متعلقة بالتمويل ومواجهة المخاطر من أجل الناس والكوكب".


وتسهم مجموعة العشرين بما يقدر بنحو 80 في المئة من انبعاثات الكربون التي يقول العلماء إنه يجب تخفيضها بشدة لتفادي حدوث كارثة مناخية.



تعهدات بلا مواعيد


ويقول خبراء الأمم المتحدة إن من الضروري وضع حد لارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية، وهو ما يُنظر إليه على أنه الحد الأقصى لتجنب تغيرات مناخية مأساوية مثل موجات الجفاف الحادة والعواصف والفيضانات ولتحقيقه يوصون بالقضاء على الانبعاثات الضارة تماما بحلول عام 2050.


وأشار البيان الختامي إلى أن الخطط الوطنية الحالية حول كيفية الحد من الانبعاثات الضارة سيتعين تعزيزها "إذا لزم الأمر"، ولم يشر تحديداً إلى عام 2050 المستهدف لتحقيق صافي الانبعاثات الكربونية الصفري.


وقال البيان "ندرك أن تأثيرات تغير المناخ عند 1.5 درجة مئوية أقل بكثير من درجتين مئويتين. وسيتطلب تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية إجراءات هادفة وفعالة والتزاما من جميع الدول".


وأقر القادة فقط "بالأهمية الأساسية" لوقف الانبعاثات الضارة "بحلول أو في حدود منتصف القرن" وأزالت الجملة بذلك من البيان الختامي تاريخ 2050 الذي كان موجوداً في مسودات سابقة للبيان مما جعل هذا الهدف أقل تحديدا.


وحددت الصين، أكبر دولة تخرج منها انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، تاريخ القضاء على الانبعاثات بأنه 2060 بينما قالت دول أخرى تنبعث منها كميات ضخمة من الملوثات مثل الهند وروسيا أنها ستلتزم بتاريخ 2050.


اقرأ المزيد: انتفاضة على السجون والقضاء التركي في أوروبا

ويقول خبراء الأمم المتحدة إنه حتى لو تم الالتزام الكامل بتنفيذ الخطط الوطنية الحالية للحد من الانبعاثات، فإن العالم يتجه نحو ارتفاع لدرجة الحرارة بمقدار 2.7 درجة مئوية بما سيكون له عواقب وخيمة.


وتضمن البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين تعهداً بوقف تمويل مشروعات توليد الطاقة بالفحم في الخارج بنهاية هذا العام لكنه لم يحدد وقتاً للتوقف نهائياً عن توليد الكهرباء من الفحم ووعد فقط بتحقيق ذلك "في أسرع وقت ممكن".


ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!