الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قانون تمديد معاهدة "نيو ستارت" أمام مجلس الدوما الروسي

قانون تمديد معاهدة
مجلس الدوما

نُشرت مسودّة قانون لتمديد معاهدة "نيو ستارت" على موقع مجلس الدوما الروسي، مساء الثلاثاء، وقالت مذكرة توضيحية ربطت بمشروع القانون "في 26 يناير توصّلت روسيا والولايات المتحدة إلى اتفاق على تمديد المعاهدة"، وأشارت إلى أنّ الطرفين "اتفقا في المبدأ" على تمديد "نيو ستارت" مدة خمس سنوات. نيو ستارت


وكانت قد حدّدت معاهدة "نيو ستارت"، الموقّعة عام 2010، سقف عدد الرؤوس النووية التي يمكن لأبرز قوتين نوويتين أن تنشراها عند 1,550 رأس نووي.


وتوقفت المفاوضات بشأن تمديد المعاهدة خلال ولاية الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، مع إصرار إدارته على أنّ الصين يجب أن تنضمّ إلى الاتفاق.


حيث تقدّم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، بمشروع قانون إلى البرلمان يمدّد العمل لخمس سنوات بمعاهدة نووية رئيسية مع الولايات المتحدة تنتهي صلاحيتها الأسبوع المقبل.


وتمّ نشر مشروع القانون بعد أول محادثة هاتفية بين بوتين والرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الثلاثاء.


وعقب الاتصال مع بايدن، قال الكرملين في بيان إنّ الزعيمين "أعربا عن ارتياحهما" بشأن محادثات التمديد.


بوتين وبايدن


وأضاف أنّه في الأيام المقبلة "سيضمن الطرفان مواصلة عمل هذه الآلية القانونية الدولية الهامّة للحدّ المتبادل لترسانات الصواريخ النووية".


المزيد  اتهامات روسية لواشنطن بتقويض ضبط انتشار الأسلحة عالمياً


يذكر أن معاهدة "نيو ستارت" تنص على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30 بالمئة، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50 بالمئة بالمقارنة مع المعاهدات السابقة.


وأعادت معاهدة ستارت الجديدة التعاون والقيادة المشتركة بين الولايات المتحدة وروسيا في مجال ضبط الأسلحة النووية وحققت تقدماً في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، وحافظت على المرونة التي تحتاج إليها الولايات المتحدة لحماية أمنها وأمن حلفائها.


قُدمت معاهدة ستارت الجديدة إلى مجلس الشيوخ للمشورة والموافقة على تصديقها، وبعد التصديق، دخلت حيز النفاذ في 5 فبراير 2011. نيو ستارت


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!