الوضع المظلم
الأربعاء ٠٤ / أكتوبر / ٢٠٢٣
Logo
  • بيان رباعي يشيد بالشعب السوداني وتطلعاته بدولة ديمقراطية

بيان رباعي يشيد بالشعب السوداني وتطلعاته بدولة ديمقراطية
السودان احتجاجات (ليفانت)

أبدت كل من السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا، ترحيبهم بالاتفاق السياسي الذي جرى إبرامه في السودان نوفمبر الماضي، لمعاودة عمل الحكومة المدنية في ذلك البلد.

ونوهت الدول الأربع في بيان مشترك صدر يوم الخميس، عن الخارجية الأمريكية أنها تشجعت من الاتفاق السياسي المبرم وعودة عبد الله حمدوك إلى منصب رئيس الوزراء، معتبرةً الاتفاق بأنه "أول خطوة لإزالة التحديات السياسية في السودان وعودة البلاد إلى مسار الانتقال إلى الديمقراطية استنادا إلى الوثيقة الدستورية التي تم تبنيها عام 2019".

اقرأ أيضاً: لجنة أطباء السودان: ارتفاع قتلى الاحتجاجات إلى 45 شخصاً

ودعا البيان الرباعي الموقعين على الاتفاق السياسي على الوفاء بالتزاماتهم، مثنياً في هذا السياق بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وتكوين لجنة مكلفة بمعاقبة المسؤولين عن ممارسة العنف ضد المحتجين خلال الأزمة السياسية، كما شددت الدول الأربع على التزامها بأهمية رفع حالة الطوارئ في السودان في المستقبل القريب، مطالبةً إلى تحقيق ذلك دون تأخر.

كذلك طالب البيان بالمضي قدماً بسرعة في تأليف حكومة مدنية مكونة من خبراء مستقلين، مؤكداً على ضرورة عرض خارطة طريق خاصة بتنظيم الانتخابات في أواخر 2023 أو أوائل 2023 في البلاد بشكل مبكر.

السودان..متظاهرون يخرجون إلى شوارع العاصمة السودانية الخرطوم - 11 نيسان/أبريل 2019/ الأمم المتحدة

وأبدت الدول الأربع دعمها لـ"الشعب السوداني وتطلعاته إلى دولة ديمقراطية ومستقرة وسلمية"، مردفةً: "المظاهرات الاحتجاجية المتواصلة تظهر عمق التزام السودانيين بالانتقال، وحمايتهم من العنف يجب أن تبقى أولوية".

وكررت السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا في البيان، التشديد على جاهزيتها لدعم كل من يعمل على الانتقال الديمقراطي في السودان، مؤكدةً أن "الشراكة الحقيقية بين كافة اللاعبين المعنيين خلال ما تبقى من الفترة الانتقالية ستؤدي إلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وستساعد السودان في تحقيق الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!