الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لجنة أطباء السودان: ارتفاع قتلى الاحتجاجات إلى 45 شخصاً
القوات السودانية
أفادت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الثلاثاء، بارتفاع حصيلة القتلى من المتظاهرين نتيجة الاحتجاجات التي بدأت منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 45 شخصاً، إثر وفاة متظاهر متأثراً بجراحه اليوم.

وأعلنت اللجنة، وهي منظمة غير حكومية تابعة لتجمع المهنيين السودانيين، في بيان عبر حسابها على فيسبوك: "ارتقت قبل قليل روح الشهيد أحمد كامل رمضان (18 سنة) متأثراً بإصابته في مليونية 13 نوفمبر (تشرين الثاني) بعد تعرضه لرصاصة في العنق".


وأضافت: "بهذا يرتفع عدد شهداء شعبنا منذ الخامس والعشرين من أكتوبر المنصرم إلى 45 شهيداً خالداً في ذاكرة أمتنا".

وتتهم لجنة الأطباء عناصر من قوات الأمن بإطلاق الرصاصة على رمضان خلال مشاركته في مظاهرات بمدينة أم درمان (غرب)، التي تسببت في دخوله العناية المركّزة لمدة شهر. بينما تنفي قوات الأمن استخدام الرَّصاص الحي بمواجهة المتظاهرين.

السودان احتجاجات (ليفانت)

وشهدت العاصمة السودانية الخُرْطُوم ومدن أخرى يوم أمسِ الاثنين، تظاهرات تلبيةً لدعوات أطلقتها نشطاء سياسيون ونقابات، للتجمع والتوجه نحو القصر الجمهوري. وواجهت الشرطة السودانية متظاهرين تجمعوا في محيط القصر الجمهوري بالخرطوم، بالغاز المسيل

فيما أعلن النائب العام السوداني المكلف خليفة أحمد، عن تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث و"الانتهاكات" التي أعقبت قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي.

موضحاً أن القرار حدد مهام واختصاصات اللجنة "في التحري والتحقيق حول وقائع وملابسات الأحداث والانتهاكات التي حدثت في 25 أكتوبر 2021، وبعده، التي أدت إلى قتل وإصابة عدد من المواطنين وأي وقائع ذات صلة بالأحداث".

اقرأ أيضاً: السودان.. تحذيرات من انقسام الجيش وتظاهرات أمام القصر الجمهوري

والاحتجاجات السودانية، والتي انطلقت منذ 25 أكتوبر الماضي، جاءت رفضاً لإجراءات اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في اليوم ذاته، تضمنت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، ضمن إجراءات وصفتها قِوَى سياسية بأنها "انقلاب عسكري".

وفي 21 نوفمبر الماضي، وقع البرهان، وهو رئيس المجلس الانتقالي أيضاً، وحمدوك اتفاقاً سياسياً يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سوياً لاستكمال المسار الديمقراطي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!