الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بريطانيا تُطالب بمُحاسبة لوكاشينكو.. وإجراءات أوروبية مُضادة لمينسك

بريطانيا تُطالب بمُحاسبة لوكاشينكو.. وإجراءات أوروبية مُضادة لمينسك
بيلاروسيا

شدد وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، على أنه ينبغي محاسبة الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، عقب تحويل مسار طائرة ركاب تابعة لشركة "ريان إير" وحملها على الهبوط في مينسك.


وصرّح: "بريطانيا وجهت إشعاراً لإصدار تعليمات لشركة الطيران البريطانية بوقف الرحلات الجوية فوق المجال الجوي البيلاروسي، وأنها ستعلق التصريح الجوي لشركة الطيران البيلاروسية (بيلافيا) فوراً"، مضيفاً: "يجب محاسبة حكومة لوكاشينكو على مثل هذا السلوك المتهور والخطير".


اقرأ أيضاً: بيلاروسيا تعتقل مُعارضاً.. بعد تغيير مسار طائرته


وأكمل بالقول: "السيناريو كما ورد هو هجوم مروع على الطيران المدني واعتداء على القانون الدولي.. إنه يمثل خطراً على الرحلات الجوية المدنية في كل مكان"، وذلك عقب زعمت السلطات البيلاروسية، في وقت سابق، بأن "الطائرة هبطت اضطراريا في مينسك بعد تلقي بلاغ عن وجود قنبلة على متنها"، مُعتقلةً الناشط والمدون المعارض المقيم في خارج البلاد رومان بروتاسيفيتش.


الاتحاد الأوروبي


من جانبها، أفصحت المفوضية الأوروبية عن تجميد حزمة استثمار أوروبية بحجم 3 مليارات يورو، كانت مخصصة لبيلاروس، وبينت المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن حزمة الاستثمارات "ستظل مجمدة إلى أن يصبح البلد ديمقراطياً"، وضمن معرض حديثها عن العقوبات المحتملة بحق بيلاروس، ذكرت فون دير لاين أن "الرد سيكون قوياً، وعلى نظام لوكاشينكو أن يدرك خطورة العواقب".


وأكملت بالقول، إن الاتحاد الأوروبي سيبحث عقوبات ضد أفراد "متورطين في اختطاف الطائرة" وكيانات اقتصادية وقطاع الطيران البيلاروسي، مؤكدةً: "سنمارس الضغط على النظام إلى أن يحترم حرية وسائل الإعلام وحرية الصحافة وحرية الرأي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!