الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • هجمة صاروخية تطال قاعدة للتحالف الدولي بالعراق

هجمة صاروخية تطال قاعدة للتحالف الدولي بالعراق
قاعدة عسكرية

شدد ناطق باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أنّ قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي تستضيف قوات للتحالف، تعرضت لهجوم بصاروخ، أمس الاثنين.


ودون الكولونيل، واين ماروتو، عبر "تويتر"، أنّه وفق التقارير الأولية، وقع الهجوم في الساعة الواحدة ونصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي، دون أن ترد معلومات عن وقوع إصابات، مضيفاً أنه يتم تقييم الأضرار والتحقيق في ملابسات الحادث.


اقرأ أيضاً: مليشيات إيران في العراق تتوعد القوات الأمريكية بالتصعيد


وتوجه واشنطن الاتهام إلى مليشيات مسلحة مدعومة من إيران، بشنّ مثل هذه الهجمات الصاروخية المنتظمة على قواتها في العراق.


من طرفها، ذكرت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أن "صاروخ نوع كاتيوشا سقط في الساعة 01:50 في محيط قاعدة عين الأسد الجوية بمحافظة الأنبار، دون خسائر تذكر".


ويعتبر ذلك القصف، الأول الذي تتعرض له القاعدة، وذلك عقب يومين على بيان شديد اللهجة من ما تسمى بـ"تنسيقية المقاومة العراقية" التي أفصحت فيه عن تصعيد هجماتها ضد القوات الأمريكية في العراق.


المليشيات العراقية


وكانت قد قرّرت شركة لوكهيد مارتن الأميركية، في الثاني عشر من مايو الجاري، سحب فرق الصيانة الخاصة بطائرات أف – 16 المتمركزة في قاعدة بلد الجوية، شمالي العراق، لأسباب أمنية، وذلك بمثابة إنذار أميركي للسلطات العراقية بسبب عجزها عن لجم الميليشيات الشيعية الموالية لإيران التي كثّفت بشكل ملحوظ استهدافها لمواقع تواجد الجنود والخبراء والتقنيين الأميركيين على الأراضي العراقية.


ويرتهن العراق في مجال سلاح الطيران إلى حدّ كبير بالولايات المتّحدة؛ حيث تمثّل الطائرات الأميركية المروحية والنفاثة، بما في ذلك طائرات أف – 16، المكوّن الرئيسي في ترسانته الجوية الصغيرة التي يحتاج إليها بشدّة في حربه المتواصلة ضدّ تنظيم داعش.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!